GuidePedia

0
لما قدم الله تعالى السجود على الركوع... فى قوله تعالى - يامريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين -آل عمران 43- ؟.......بعد أن بين الفريق القائل بوجوب الصلاة فى جماعة ومنها أنها واجبة حال الخوف أي فى حال قتال العدو وحديث الصحيحين -- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: والذي نفسي بيده لقد هممت أن آمر بحطب فيحتطب. ثم آمر بالصلاة فيؤذن لها. ثم آمر رجلا فيؤم الناس. ثم أخالف إلى رجال فأحرق عليهم بيوتهم. والذي نفسي بيده لو يعلم أحدهم أنه يجد عرقًا سمينا... أو مَرماتين حسنتين لشهد العشاء.قال ابن المنذر رحمه الله : وفي اهتمامه بأن يحرق على قوم تخلفوا عن الصلاة بيوتهم أبين البيان على وجوب فرض الجماعة.....إذ غير جائز أن يحرق الرسول الله صلى الله عليه وسلم من تخلف عن ندب وعما ليس بفرض. (الأوسط 4/134).........ومنها: ما رواه أبو داود وابن ماجه . وأبو حاتم ابن حبان في صحيحه عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من سمع النداء فلم يأته فلا صلاة له إلا من عذر. ومن ذلك ما رواه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل أعمى ........فقال: يا رسول الله إنه ليس لي قائد يقودني إلى المسجد.فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يرخص له فيصلي في بيته. فرخص له. فلما ولى دعاه فقال: هل تسمع النداء بالصلاة؟ قال نعم. قال: فأجب.......وغيره من الأدلة ومنها هذه الآية ..ولابن القيم رحمه الله بديعة فى هذه الآية .......فالركوع قبل السجود بالطبع والزمان والعادة لأنه انتقال من علو الى انخفاض ..والعلو بالطبع قبل الانخفاض ....فهلا قد الركوع ؟ أجاب = انتبه لمعنى الآية من قوله - واركعى مع الراكعين - ............ولم يقل - اسجدى مع الساجدين - ..فانما عبر بالسجود عن الصلاة ...وأراد صلاتها فى بيتها .لأن صلاة المرأة فى بيتها أفضل من صلاتها مع قومها ........ثم قال لها - واركعى مع الراكعين - أى صلى مع المصلين فى بيت المقدس ..ولم يرد أيضا الركوع وحده .دون أجذاء الصلاة .........ولكنه عبر بالركوع عن الصلاة كما تقول = ركعت ركعتين وأربع ركعات .تريد الصلاة . لا الركوع بمجرده ......فصارت الآية متضمنة لصالتين = صلاتها وحدها .......عبر عنها بالسجود لأن السجود أفضل حالات العبد .وكذلك صلاة المرأة فى بيتها أفضل لها ...ثم صلاتها فى المسجد عبر عنها بالركوع..لأنه في الفضل دون السجود ....وكذلك صلاتها مع المصلين دون صلاتها وحدها فى بيتها ومحرابها ..وهذا نظم بديع وفقه دقيق.


إرسال تعليق

 
Top