رمضانيات
الموت والحياه
بقلم / نواف الحاج علي
=============
ليس الهدف من الحياة أن نعيش للأبد ولكن الهدف أن نخلد ذكرى تعيش للأبد
، فعندما تتوقف أحلام الانسان يموت وهو حي ؟؟
اذا أراد الله قبض عبد بأرض جعل له فيها حاجه - ( حيث شريف )
عند الموت لا نملك الا أن نقف باستسلام واجلال وخشوع ورهبه ---
رن الهاتف المنكود بعد عودتي من صلاة فجر الجمعه – كنت في حالة بين النوم واليقظه – ودون مقدمات قال المتصل : مات (( م )) ؟؟؟ أجبت من أنت ومن (( م )) ؟؟ - - اجاب أنا (( خ )) ، و ((م )) أخي – كنت لا أزال في حالة من الشك – هل أنا في حلم --!!؟؟؟ لقد سافر من عمان الى دبي في دورة مدتها ثلاثة أيام ولم يكلف نفسه نقل السيارة للمرآب ، وها هي تنتظره امام البيت !!----
كثير منا له روايات عن الموت وكلها تلتقي عند قول الحق سبحانه وتعالى : وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت ان الله عليم خبير ( صدق الله العظيم )
الموت هو نقيض الحياه وهوبداية قيام الساعة بالنسبة للمؤمن ، النوم شبيه الموت : ( الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك الذي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى الى اجل مسمى ) .
والموت أمر حتمي لا مفر منه : ( كل شئ هالك الا وجهه له الحكم واليه ترجعون ) .
( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام ) .
( أينما تكونوا يدركم الموت ولو كنتم في بروج مشيده ) .
( كل نفس ذائقة الموت وانما توفون أجوركم يوم القيامه ) .
( ولكل أمة أجل فاذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون ) .
( قل ان الموت الذي تفرون منه فانه ملاقيكم ثم تردون الى عالم الغيب والشهاده ) .
( نحن قدرنا بينكم الموت وما نحن بمسبوقين ) .
كلها آيات كريمه تبين ان الموت امر حتمي لا مفر منها ولكل الكائنات الحيه .
من حكمة الله عز وجل ورحمته أن جعل توقيت الموت ومكانه مجهولا حتى لا نفقد الأمل في الحياه ، وحتى يستمر الكون في العمران - يقوم ملاك الموت بقبض الارواح في ميعادها : ( وهو القاهر فوق عباده ويرسل عليكم حفظه حتى اذا جاء أحدكم الموت توفته رسلنا وهو لا يفرطون –) .
( فلولا اذا بلغت الحلقوم وانتم حينئذ تنظرون ونحن اقرب اليه منك ولكن لا تبصرون ) . –- ( كلا اذا بلغت التراقي وقيل من راق وظن أنه الفراق والتفت الساق بالساق الى ربك يومئذ المساق ) - وللموت سكرات : - ( وجاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد ) – ( وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد ) .
بعد الموت تأتي مرحلة البرزخ - ( حتى اذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون لعلي أعمل صالحا فيما تركت ، كلا انها كلمة هو قائلها ومن وراءهم برزخ الى يوم يبعثون ) -
والنهاية اما نعيم مقيم أو عذاب في الجحيم – والعياذ بالله - ( ان الأبرار لفي نعيم وان الفجار لفي جحيم )
اقوال البعض عند الوفاه - وأخرى عن الموت
عندما خير الرسول (ص ) ما بين البقاء في الدنيا أو الانتقال للآخرة قال : بل الرفيق الاعلى - بل الرفيق الاعلى .
أبوبكر الصديق : – وجاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد .
عمر بن الخطاب : – ويلي وويل أمي ان لم يرحمني ربي عز وجل .
عثمان بن عفان : – لا اله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين – اللهم اني استعيذ بك واستعينك على جميع أموري وأسالك الصبر على بليتي .
علي بن ابي طالب : – لا تغالوا في الكفن فانه يسلب سلبا سريعا – امشوا بين المشيتين لا تسرعوا بي ولا تبطئوا ، فان كان خيرا عجلتموني اليه وان كان شرا القيتموني عن أكتافكم .
معاذ بن جبل : – يا ربي اني كنت أخافك وأنا اليوم أرجوك ، اللهم انك تعلم أنني ما كنت احب الدنيا لجري الأنهار ولا لغرس الأشجار وانما لظمأ الهواجر ومزاحمة العلماء بالركب عند حلق العلم .
بلال بن رباح : – غدا نلقى الأحبه محمدا وصحبه ---.
أبو الدرداء : – ألا رجل يعمل لمثل مصرعي هذا – ألا رجل يعمل لمثل يومي هذا – ألا رجل يعمل لمثل ساعتي هذه !!---.
الحسن بن علي : – اللهم اني أحتسب نفسي عندك فاني لم اصب بمثلها –--.
معاويه بن ابي سفيان : – يا رب ارحم الشيخ العاصي ذا القلب القاسي – اللهم اقل العثره واغفر الزله – وجد بحلمك على من لم يرجو غيرك ولا وثق بأحد سواك –
رضي الله عنهم اجمعين
أقوال أخرى عن الموت :
جبران خليل جبران : – دعوني أنم فقد سكرت نفسي بالمحبه – دعوني أرقد فقد شبعت روحي من الأيام والليالي --
ويليام روس : – كل انسان يموت ولكن هناك أموات بيننا لأنهم لا يعيشون حياتهم .
تشرشل : – أنا مستعد لملاقاة ربي ، ولكني لست متاكدا ان كان ربي مستعد لملاقاتي ؟
ذي كراو : – يخطف الموت أحباءنا ولكن حبنا لهم يبقيهم أحياء في قلوبنا ---
نورمان كزن : – ألموت ليس هو الخسارة الكبرى ولكن الخساره هي أن يموت ما بقلبك وأنت حي ---
شراينر : – أريد ان أموت كما مات جدي وهو نائم وليس بين صراخ وعويل الركاب الذين كان يقلهم في سيارته --
جلبرت : – عش كما لو احببت ان تعيش حين يدرك الموت ---
اليزابيث روس : – طالما نعلم أن الموت لا بد آت فلا بد أن نعيش كل دقيقة في حياتنا كما ينبغي --
فيلسوف : – الحياة رواية كتب فصولها الخالق ولا نقرأ الا فصلها الأول -----
فيلسوف : – الحياة مسرحيه يختفي الممثلون تباعا عن المسرح ثم تطفأ الأنوار وتغلق الستاره قبل اتمامها ولا ندري ماذا يجري خلف الكواليس ----
فيلسوف صوفي : – الموت مرآة النفس فانت تنظر اليه من خلال أفعالك فان كنت تقيا فلا تخشاه وان كنت غير ذلك فأنت تخشاه ----
شاعر : شبح الموت يمر ولا نراه ونظل نفزع من لقاه – هو كأس سم في النفوس زعافها لا في الشفاه .
واختتم بالحديث الشريف – ( عش ما شئت فانك ميت واحبب من شئت فانك مفارقه وأعمل ما شئت فانك مجزي به ) .
والحديث الشريف – ( اذا أحب عبدي لقائي أحببت لقاءه واذا كره لقائي كرهت لقاءه ) .
اللهم اقبضنا وأنت راض عنا – اللهم انا نعوذ بك من سكرات الموت ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات – اللهم انا نعوذ بك من عذاب الآخره – لا اله الا أنت سبحانك انا كنا من الظالمين ---
، فعندما تتوقف أحلام الانسان يموت وهو حي ؟؟
اذا أراد الله قبض عبد بأرض جعل له فيها حاجه - ( حيث شريف )
عند الموت لا نملك الا أن نقف باستسلام واجلال وخشوع ورهبه ---
رن الهاتف المنكود بعد عودتي من صلاة فجر الجمعه – كنت في حالة بين النوم واليقظه – ودون مقدمات قال المتصل : مات (( م )) ؟؟؟ أجبت من أنت ومن (( م )) ؟؟ - - اجاب أنا (( خ )) ، و ((م )) أخي – كنت لا أزال في حالة من الشك – هل أنا في حلم --!!؟؟؟ لقد سافر من عمان الى دبي في دورة مدتها ثلاثة أيام ولم يكلف نفسه نقل السيارة للمرآب ، وها هي تنتظره امام البيت !!----
كثير منا له روايات عن الموت وكلها تلتقي عند قول الحق سبحانه وتعالى : وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت ان الله عليم خبير ( صدق الله العظيم )
الموت هو نقيض الحياه وهوبداية قيام الساعة بالنسبة للمؤمن ، النوم شبيه الموت : ( الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك الذي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى الى اجل مسمى ) .
والموت أمر حتمي لا مفر منه : ( كل شئ هالك الا وجهه له الحكم واليه ترجعون ) .
( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام ) .
( أينما تكونوا يدركم الموت ولو كنتم في بروج مشيده ) .
( كل نفس ذائقة الموت وانما توفون أجوركم يوم القيامه ) .
( ولكل أمة أجل فاذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون ) .
( قل ان الموت الذي تفرون منه فانه ملاقيكم ثم تردون الى عالم الغيب والشهاده ) .
( نحن قدرنا بينكم الموت وما نحن بمسبوقين ) .
كلها آيات كريمه تبين ان الموت امر حتمي لا مفر منها ولكل الكائنات الحيه .
من حكمة الله عز وجل ورحمته أن جعل توقيت الموت ومكانه مجهولا حتى لا نفقد الأمل في الحياه ، وحتى يستمر الكون في العمران - يقوم ملاك الموت بقبض الارواح في ميعادها : ( وهو القاهر فوق عباده ويرسل عليكم حفظه حتى اذا جاء أحدكم الموت توفته رسلنا وهو لا يفرطون –) .
( فلولا اذا بلغت الحلقوم وانتم حينئذ تنظرون ونحن اقرب اليه منك ولكن لا تبصرون ) . –- ( كلا اذا بلغت التراقي وقيل من راق وظن أنه الفراق والتفت الساق بالساق الى ربك يومئذ المساق ) - وللموت سكرات : - ( وجاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد ) – ( وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد ) .
بعد الموت تأتي مرحلة البرزخ - ( حتى اذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون لعلي أعمل صالحا فيما تركت ، كلا انها كلمة هو قائلها ومن وراءهم برزخ الى يوم يبعثون ) -
والنهاية اما نعيم مقيم أو عذاب في الجحيم – والعياذ بالله - ( ان الأبرار لفي نعيم وان الفجار لفي جحيم )
اقوال البعض عند الوفاه - وأخرى عن الموت
عندما خير الرسول (ص ) ما بين البقاء في الدنيا أو الانتقال للآخرة قال : بل الرفيق الاعلى - بل الرفيق الاعلى .
أبوبكر الصديق : – وجاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد .
عمر بن الخطاب : – ويلي وويل أمي ان لم يرحمني ربي عز وجل .
عثمان بن عفان : – لا اله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين – اللهم اني استعيذ بك واستعينك على جميع أموري وأسالك الصبر على بليتي .
علي بن ابي طالب : – لا تغالوا في الكفن فانه يسلب سلبا سريعا – امشوا بين المشيتين لا تسرعوا بي ولا تبطئوا ، فان كان خيرا عجلتموني اليه وان كان شرا القيتموني عن أكتافكم .
معاذ بن جبل : – يا ربي اني كنت أخافك وأنا اليوم أرجوك ، اللهم انك تعلم أنني ما كنت احب الدنيا لجري الأنهار ولا لغرس الأشجار وانما لظمأ الهواجر ومزاحمة العلماء بالركب عند حلق العلم .
بلال بن رباح : – غدا نلقى الأحبه محمدا وصحبه ---.
أبو الدرداء : – ألا رجل يعمل لمثل مصرعي هذا – ألا رجل يعمل لمثل يومي هذا – ألا رجل يعمل لمثل ساعتي هذه !!---.
الحسن بن علي : – اللهم اني أحتسب نفسي عندك فاني لم اصب بمثلها –--.
معاويه بن ابي سفيان : – يا رب ارحم الشيخ العاصي ذا القلب القاسي – اللهم اقل العثره واغفر الزله – وجد بحلمك على من لم يرجو غيرك ولا وثق بأحد سواك –
رضي الله عنهم اجمعين
أقوال أخرى عن الموت :
جبران خليل جبران : – دعوني أنم فقد سكرت نفسي بالمحبه – دعوني أرقد فقد شبعت روحي من الأيام والليالي --
ويليام روس : – كل انسان يموت ولكن هناك أموات بيننا لأنهم لا يعيشون حياتهم .
تشرشل : – أنا مستعد لملاقاة ربي ، ولكني لست متاكدا ان كان ربي مستعد لملاقاتي ؟
ذي كراو : – يخطف الموت أحباءنا ولكن حبنا لهم يبقيهم أحياء في قلوبنا ---
نورمان كزن : – ألموت ليس هو الخسارة الكبرى ولكن الخساره هي أن يموت ما بقلبك وأنت حي ---
شراينر : – أريد ان أموت كما مات جدي وهو نائم وليس بين صراخ وعويل الركاب الذين كان يقلهم في سيارته --
جلبرت : – عش كما لو احببت ان تعيش حين يدرك الموت ---
اليزابيث روس : – طالما نعلم أن الموت لا بد آت فلا بد أن نعيش كل دقيقة في حياتنا كما ينبغي --
فيلسوف : – الحياة رواية كتب فصولها الخالق ولا نقرأ الا فصلها الأول -----
فيلسوف : – الحياة مسرحيه يختفي الممثلون تباعا عن المسرح ثم تطفأ الأنوار وتغلق الستاره قبل اتمامها ولا ندري ماذا يجري خلف الكواليس ----
فيلسوف صوفي : – الموت مرآة النفس فانت تنظر اليه من خلال أفعالك فان كنت تقيا فلا تخشاه وان كنت غير ذلك فأنت تخشاه ----
شاعر : شبح الموت يمر ولا نراه ونظل نفزع من لقاه – هو كأس سم في النفوس زعافها لا في الشفاه .
واختتم بالحديث الشريف – ( عش ما شئت فانك ميت واحبب من شئت فانك مفارقه وأعمل ما شئت فانك مجزي به ) .
والحديث الشريف – ( اذا أحب عبدي لقائي أحببت لقاءه واذا كره لقائي كرهت لقاءه ) .
اللهم اقبضنا وأنت راض عنا – اللهم انا نعوذ بك من سكرات الموت ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات – اللهم انا نعوذ بك من عذاب الآخره – لا اله الا أنت سبحانك انا كنا من الظالمين ---
نواف الحاج علي
================

إرسال تعليق