GuidePedia

0

النكتة وما أدراك مالنكتة ؟ هل النكتة ترجمة لواقع مريح؟ أم هل النكتة هي ترجمة لواقع سوداوي ؟ كيف تبتدأ النكتة ؟ ومن مؤلف النكتة ؟ 
يظن الكثيرون أن النكت نتاج لواقع فارغ لاحزن فيه بل كله ضحك ولعب لكن الحقيقة الواضحة هي أن أغلب النكت الكوميدية تأتي من واقع سوداوي كئيب يعيش بطولته هو ذلك الإنسان الذي وصل إلى درجة كبيرة من الألم فيسعى الإنسان لتخفيف من شعوره الحزين ليلجأ إلى النكت التي تُولد من رحم الألم فكم شاهدنا أفلام كوميدية عن الحرب العالمية الثانية حيث يدخل فيها الألمان والحلفاء في حروب مضحكة أشبه بالمقالب منها بالمعارك الحقيقية ولعل اللجوء إلى تلك الأفلام الكوميدية هو لتخفيف المعاناة النفسية التي نتجت عن مأساة الحرب العالمية الثانية .
ومن تلك النكت ماتعرض تناقض لواقع متناقض فتكون سبباً في الضحك لكن هذا الضحك من شدة الألم والأسى . ولاأحد يدعي شرف تأليف النكتة لأن مؤلف النكتة عبقري مجهول الهوية يرفض الاستسلام للحزن والكمد فيحاربه بتلك النكت الكوميدية للضحك والفكاهة....وقال البحر 
زياد أحمد قباني (23/11/2017).

إرسال تعليق

 
Top