أهمية طرق التدريس
بقلم : رجاء حسين
-------------
----------تعد طرق التدريس المختلفة من أهم الجوانب في نجاح العملية التعليمية ، فإتقان المعلومة لا يكفي أبدًا لجعل شخص ما معلمًا ناجحًا،وإنما يجب عليه بحث أيسر الطرق لتوصيل المعلومة لطلابه بشكل مبسط وجيد،وقد رأينا الكثير من الأمثلة على ذلك في الواقع،فعدم اهتمام المعلم بذلك ربما يحوله مع مرور الوقت إلى مجرد روبوت ناطق ومتحرك ولكنه يفتقد لأسس التفاعل مع طلابه ، مما يؤثر سلبًا على طلابه، الذين قد يستمعون إليه فقط خشية العقاب، ولكن عقولهم تهيم في وديان أخرى بعيدًا عنه .
وطرق التدريس كثيرة ومتنوعة، وفي الحقيقة ليس هناك طريقة أفضل من الأخرى،ولكن لكل طريقة مميزاتها، ومناسبتها لظروف الدرس والإمكانيات المتاحة.
وتظل أفضل طريقة دائمًا هي الطريقة التي تثير شغف الطلاب وحبهم لتعلم موضوع ما .وهناك عدة نقاط يجب التركيز عليها هنا :-
- أهمية العمل الجماعي في عملية التعلم .
- النشاط الذاتي للطالب يعوده الاعتماد على النفس وينمي قدرته على البحث للوصول إلى المعلومة بنفسه .
- ربط موضوع الدرس بالحياة العملية والاجتماعية للطالب يزيد من فرص الاستفادة والاستيعاب.
. .
وسنذكر هنا بعض طرق التدريس التي يمكن توظيفها في أي درس وأترك لكم حرية اختيار ما ترونه مناسبًا منها لكل موضوع يتم عرضه، وإنما أحببت أن أجملها في البداية توفيرًا للوقت وحتى يكون لدى الجميع فرصة اختيار الطريقة المناسبة له ، وأتمنى أن تكون مفيدة لكم .
---------------
الطريقة – 1 -
طريقة استخدام البطاقات
وتعد من أكثر الطرق فائدة في تدريس قواعد الإملاء والنحو، ويعتمد مايكتب بها على موضوع الدرس .
---------
الطريقة -2-
التقسيم إلى مجموعات وتكليف كل مجموعة بعمل يكون جزءًا من موضوع الدرس،وتشجيع المجموعة النشيطة ، مع حث الباقي على زيادة التفاعل .
--------------
الطريقة -3-
لعبة الكراسي الموسيقية
يعشق الأطفال تلك اللعبة؛ ولذلك يمكن توظيفها في مجال التعلم أيضًا ، ويكمن جمالها في أنها بالإضافة إلى إحساس الأطفال بالمتعة أثناء اللعب،فإنها فرصة أيضًا لتنشيط أجسادهم وكسر رتابة الروتين مما يجعلهم يقبلون أكثر على التعلم .
الطريقة – 4 –
استخدام فن البانتوميم ...أو التمثيل الصامت
ونجد أن بعض الأطفال يستخدمونه في لعبهم العادي، ومن السهل توظيفه في بعض الدروس كما سنوضح فيما بعد، وهو عبارة عن تصوير خيالي بإمكانه عن طريق التعبيرات أن يثير ذهن المتابع ، ويحفزه على التفكير وإعمال العقل .
---------
الطريقة -5 –
التقمُّص
وهو مثل تقمص الشخصيات الأخرى والقيام بما تقوم به ، يعتمد أيضًا على تقمص كل طالب لجزء معين من الدرس والتعريف عن نفسه ، ويفضل هنا ترك الحرية للأطفال ليعبر كل واحد بالطريقة التي يجيد التعبير بها .
------------------
ولا يمنع هذا بالطبع وجود بعض الطرق الأخرى ، ولكني أحببت الإشارة لأكثر الطرق التي تزيد من تفاعل الطلاب وتكون ممتعة في الوقت نفسه .
------------------
ملاحظة
استخدام فن البانتوميم ...أو التمثيل الصامت
ونجد أن بعض الأطفال يستخدمونه في لعبهم العادي، ومن السهل توظيفه في بعض الدروس كما سنوضح فيما بعد، وهو عبارة عن تصوير خيالي بإمكانه عن طريق التعبيرات أن يثير ذهن المتابع ، ويحفزه على التفكير وإعمال العقل .
---------
الطريقة -5 –
التقمُّص
وهو مثل تقمص الشخصيات الأخرى والقيام بما تقوم به ، يعتمد أيضًا على تقمص كل طالب لجزء معين من الدرس والتعريف عن نفسه ، ويفضل هنا ترك الحرية للأطفال ليعبر كل واحد بالطريقة التي يجيد التعبير بها .
------------------
ولا يمنع هذا بالطبع وجود بعض الطرق الأخرى ، ولكني أحببت الإشارة لأكثر الطرق التي تزيد من تفاعل الطلاب وتكون ممتعة في الوقت نفسه .
------------------
ملاحظة
تعد الوسائل التوضيحية من العوامل المساعدة لتفعيل أهمية طرق التدريس المختلفة، ومن أبسط تلك الوسائل : الورق الملون ...الأقلام الملونة ...اللوحات التوضيحية.....السبورة الإضافية ...عمل أقنعة للوجه من الورق المقوى ..الخ .
------------------
أرق تحياتي....... رجاء حسين
إرسال تعليق