GuidePedia

0
<> بسم الله الرحمن الرحيم <>
٠
اهلا ومرحبا بكم احبتي الغوالي مع البرنامج الاسبوعي

( شاعر وقصيدة ) وحلقة اليوم .. عن الشاعر الجاهـلي

(( جـــســـــاس بــــن مـــــــرة ))
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للشاعر // سيد غيث ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
٠
المقدمــــــــــــة
==>><<==
٠
روي .. ان كليب بن ربيعة التغلبي كان ســــيدا لقبائل معـــد وملكــا عليهـــم
ثم بغى عليهم ودخله الزهو والتكبر.. فكان يقول :وحــش أرض كذا في جواري
فلا يهاج ولا تورد إبل أحد مع إبله ولا توقد نار مــــع ناره حتــى قيــل : أعز من كليب وائل وقد جاء الإسلام بكل مـــــا يعــــود علــى الـــناس بالخير والنفـــع العاجـــل والآجل وأرسى وأسس مقومات هــذا الدين وجــعل أخــوة الإسلام والإيمــــــان بين النــاس هي أقوى الروابط بينهم لتبني أقوى جسور مقـومات
بناء اللحمة بين أبنـاء الأمـة الإسلامية و لتذوب وتضمحل كل الفوارق إلا فـارق التقوى وجاءت نصوص الكتاب والسنة في ذلك وايضاحة والأمر به والدعوة إليه فقال تعالى (إنما المؤمنـون إخوة) وقال تعالى(والمؤمنون المؤمنات بعضهم من بعض) وقال سبحانه نافيا الأخوة الإيمـانية
في حق من كان اقرب الناس إلى المسلم إن كان غير مسلم ( لا تجد قومـا يؤمنــون بالله واليوم الآخر يوآدون من حــــاد الله ورســوله ولو كـانوا آبائهــم أو أبنائهم أو إخوانهم أو عشيرتهم) وقد جمع الإسلام بين محمد صلى الله عليه وسلـم وبين أبي بكر..وبلال الحبشي..وصهيــب الرومي..وسلمان الفـارسي
فلم يكن هــــناك فارق بينهم وبين محمد صلى الله عليه وسلم ..
وصدق نبي الرحمة حينمـــا قال : ( من بطأ به عمله لم يسرع به نســـبه ).

ولأهمية الأخوة الإيمانية ولما لها من دعم لمسيرة العمل الإسلامي والدعوة
إلى الله فقد كان من أول ما قام به النبي صلى الله عليه وسلم حال قدومــه
الي المدينة المنورة مهاجرا أن آخى بين المهاجرين والأنصــــار فكــــان لهذه
الأخوة الأثر البالغ في أزالة جميع الفوارق .. إلا فارق التقــوى وزالت بذلك آثار الجاهلية البائدة .

وتوقفت الحروب التي كانت تدوم اجيال واجيال ..وحرمـــت الدمــــاء المسالة
وضربت الرحمة في القلوب.. وســادت المؤاخاة بيــــن القبائـــل.. وعـلا دين
الحـــق الــذي ارسله الله للبشرية جمعــــــاء كي يكون الشاهد .. والحــكم
والعدل بين الامم الى يوم يبعثون .. يقول المولى عز وجل :

(وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّــــمُ خَالِدًا فِيهَــا وَغَضِــبَ اللَّهُ عَلَـــيْهِ
وَلَعَــنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا ) ..
وجعل الله جل وعـلا قتــل النفس الواحدة كقتل جميـــع النـاس مبالغـة في
تعظيم أمر القتل وتفخيما لشأنــــه أي كمـــا أن قتــل جميـــع النــاس أمر
عظيــــم القبح فكذلك قتل الواحـــــد يجب أن يكون كـــــذلك فالمراد هــنا مشاركتهمــــا فـــي أصــل الاستعظـــام لقــتل النفـــــس التــــي حرم الله
قتلها الا بالحق .
-----------

(( جســــاس بــن مــــــــرة ))
====>><><<====

اســمـــــــه:
==<>==
هو:جساس بن مرة الشيباني البكري..شاعر من شعـــراء العصـر الجاهلــــي
من أمراء العرب..وهو الذي يسمى الحامي الجار..والمانع الذمـــار لقتلـه كليب
بـن ربيعة بسبب ناقة البســوس بنت المنقـذ بن سلمـــــان المنقـذي خالــــة جســـاس وكان ذلك سبب نشوب الحرب بين تغلــــب وبكر وكان جسـاس آخر
من قــتل في هذه الحرب والتي دامت أربعين سنة.ذكره ابن سعد الأندلسي
في "نشوة الطـــرب في تـــاريخ جاهلية العرب وأما جساس بن مـرة فكان من أبطــال بكر في الجاهلية وفتاكهـا وهو قاتـــــل كليب وائل سيــــد بنــي تغلب
ومسبب حرب وائل التـي أتت على الفريقيــــن ويدعي الاقلــــة أن خادم أبي
نويرة التغــــلبي قد قتله .

وعـــــن أولاده فهم:
=<<><><>>=
شهاب - ولؤي - والفزر - و ماعز- و عبد - وعدي .

نسبـــــــــه :
==<>==
هو: جساس بن مرة بن ذهــــل بن شيبان بن ثعلبـة بن عكابة بن صعـب
بن علي بن بكر بن وائل بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصـى بن دعمـي
بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان الشيباني البكري .
وأمه..هي( الهالة ) من بني عمرو بن سعد بن زيد مناة بن تميم .

شاعر شجاع من أمراء العرب في الجاهلية وهوالذي يسمى الحامـي الجار
المانع الذمار لقتله كُليب وائل بن ربيعة بسبب ناقة البسـوس بنت المنقــذ
بن سلمان المنقذي خالة جساس وكان ذلك ســبب نشــــوب الحــرب بين
تغلب وبكر وكان جساس آخــــــر من قـــتل في هـذه الحرب والتــي دامت
اربعون عاما .
(( اقـــــــوال عن جساس بن مــــرة ))
======>><<>><<=======
قال عنه ابن سعد الأندلسي في كتابه نشـوة الطـرب في تاريـــــخ جاهلية
العرب وأما جساس بن مرة فكان من أبطال بكر في الجاهليـــــة وفتاكها وهو
قاتل كليب وائل سيد بني تغلب ومسبب حرب وائل التي أتت على الفريقين
وقال عنه البيهقي:ومن ولد جساس بنو الشــــيخ الـــذين كانت لهـم بآمــد
دولـــة متـوارثة يقول البيهقي: كان حديث جساس من أعـــجب مـــا يســطر
وذلك أنه قتل صهره زوج أخته كليب وائل لكونه رمى ناقة جــــارة لـه بسهم
وأقام الحـــرب العظيمـــة التي أفنت الأبطال والأشراف .

(( الناقــة التي اشعلت الحرب وكانت سبب مقتل كليب ))
=========<<<<><><>>>>==========
حدث أن كليباً دخل على امرأته جليلة بنت مرة يوماً فقال لهـا:هـــل تعلــمين
على الأرض أمنع مني ذمـــة فسكتت ثم أعــاد عليهــا الثانيـة فســكتت ثـم
أعــــاد عليها الثالثة فقالت.. نعم أخي جساس..فسكت كليب ومـضـــت مدة وبينمـــا هي تغـسل رأسه وتسرحه ذات يوم إذ قــــال لها: مـــن أعـز..واقرب
اليك فقالت: أخواي جساس وهمام. فنزع رأسه من يدها وخرج.

وكانت لجساس خالة اسمها البسوس بنت منقـذ التي سميت على اسمـها (حرب البسوس) فقد جاءت ونزلت على ابن أختها جساس فكانت جـارة لبنى
مـرة ولها ناقة خوارة ومعها فصيل لها فلما خــــرج كليب غاضباً من قول زوجته جليلة رأى فـــصيل الناقـــة فرماها بقوسه فقتلها.

ثم أن كليباً أعاد القول على امرأته فقال:من أعز بني وائل لديــــك فقالت له:
أخواي فأضمرها في نفسه وأسرها حتى مرت به إبل جســــاس وفيهـا ناقة البسـوس فأنكر الناقة ثم قال: ما هذه الناقة .. قالوا: لخالة جســـاس. فقال:
أو بلـغ من أمـر
ابن السعدية ويعني بذلك (جساس)أن يجير عليّ بغير إذني..إرم ضـــرعهـا
يا غلام فأخذ القوس ورمى ضرع الناقة فاختلط دمها بلبنها.

جساس بن مرة يقتل الملك كليب
======>><><<======
تـــزوج كليب بن ربيعـــة جليلة بنت مرة وكـــان لهـا عشـــرة أخــوة أصـــغرهم
يـدعى "جساساً " وجاءت البسوس فنزلـت في جــوارهم وكان لــها ناقـة يقال
لها سراب فمرت إبل لكليب بسراب وهي معقولة بفناء بيـت البسوس فنزعت الناقة عقالها واختلطت بإبل كليب الذي كان على حـــوض المــاء ومعــه قوسه وسـهامه فلـما رآها أنكرها ونزع سهماً رماها به فمـــزق ضرعها فنــفرت وهي ترغو وقـد اختـلط لبنها بدمها فلما رأتها البسوس صاحت: واذلاه..!..وامجيراه..!!
فقال لها جساس: اسكتي فلك بناقتك ناقــــة أعظـــم منهـــا فأبت أن ترضــى حتـى صاروا لها إلى عشرا، فلما كــــــان الليل أنشـأت تقـول بخطاب سعداً أخا جساس وترفع صوتها تسمع جساساً:

لعمري لو أصــبحت فـــي دار منــ ـقذ<> لما ضـــم سعــد وهـو جار لأبياتـي
ولكنني أصبحت في دار معشر مـتى<> يعد فيها الذئب يعدو وعلـى شاتي
فيا سعد لا تغرر بنفـــــسك وارتحـــل<>فإني فــي قـــوم عـــن الجار أمـوات
ودونـــــك أذ وادي إليــــــك فإننــــــي<>محـــــــاذرةأن يغـــــدروا ببنــــياتي

وعندما سمعها جساس ثارت ثائرتـــه فأسرع إلى فــرس له فركبــها وحمل
معه سلاحه وتبعه أحد فتيان قــومه وانطلق الفتيان ثائـرين حتى دخلا على
كليب فقال له جساس: يا أبا المحامــد عمـدت إلى ناقـــة جارتـي فعقرتهــا
فقال كليب:أكنت مانعي من أن أذود عن حمــاي فاشـــتد الغضب بجساس
وعطف عليه فرسه وطعنه برمحه وأقبل عمرو فطعنه أخـــــرى وسقط كليب
ثم ظعن ابنا وائل بعد ذلك فمرت بكر على نهى أي غــــدير يقال له شبــيث
فنفاه كليب عنه وقال: لا يذوقون منه قطــرة ثم مروا على نهــــى آخر يقال
له الأحص فنـــفاهم عنه وقال: لا يذوقون منـــه قطـــرة ثم مـروا على بطن
الجريب (واد عظيم) فمنعهم إياه فمضــوا حتى نزلوا الذنائب واتبّعــهم كليب
وحيه حتى نزلوا عليه فمر عليــــه جساس ومعه ابن عمه عمرو بن الحارث
بن ذهل وهـــو واقـف على غدير الذنائب فقــــال له:طردت أهلنا عن المياه
حتى كدت تقتلهـم عطــشا.فقال كليب:
ما منعناهم من ماء إلا ونحن له شاغلون فقال له: هــذا كفعلك بناقة خالتي
فقال له: أوقـد ذكرتها أمـا إني لو وجدتها فـــــي غـير إبل مـــرة لااستحللت
تلك الإبل بها أتراك مانعي أن أذب عن حماي فعطف عليه جســــاس فرسه
فطعنه برمح نافذ فلما تداءمه الموت وكاد ان يصل الى قلبه قال: يا جساس اسقني من الماء فقال ماعلقت استسقاءك الماء منذ ولدتك أمك إلا ساعتك
هذه فالتفت إلى عمــرو وقال له: يا عمرو أغثني بشربة ماء فنزل إليه وأجهز
عليه ثم قال عمرو بن الأهتم المنقري التميمي :
وإن كليبـــا كان يظلــــــم قـــومـــه <><> فأدركـــــه مثـــــل الذي تـــريان
فلما حشاه الرمحَ كفُ ابن عـــــمه <><> تذكــــر ظلـــم الأهــــل أي أوان
وقال لجساس أغثنـــــي بشــــربة <><> وإلا فخــــبر من رأيــــت مكـاني
فقـــــال تجاوزت الأحص ومـــــــاءه <><> وبطــــن شبــيث وهو غـير دفان

فقالت العرب في ( جساس ) ..
المستجير بعمرو عند كــــــربتــــه <><> كالمستجـــير من الرمضاء بالنار
<><<<>>><>

(( جليلة بنت مرة )) اخت جساس :
=======>><<========
هي الشاعرة الجاهلية ..الجليلــــــة بنت مرة بن ذهـــل بن شيـبان مـن بنـو
شـيبان بن بكر بن وائل أولى الشاعرات العربيات ومن أجمل نساء بكر وهـي
زوجة كليب صنو الزير سالم،وهــــي أيضـاً أخت جساس بن مـرة قاتل كلـيب تــــزوجـت وائل بن ربيعة الملـــــقب بـكليب وهــــو أيضاً ابن عمها لكن أرادت
خالتهـا( البسوس) تـزويجها من التبع اليماني بعد أن وصفـتها بحسن جمالـها له.ولكن وبحيلة قام بــها كــل من:وسيم بن ربيعـــة ،وجساس بن مرة أخوها
ثم إنضم إليهـــم الزير سالم وإمرؤ القيس.قُتل التبع اليماني حيــــث أن كليب
أول شخص اراد ان يجعل للعرب مملكه.

(( واقعـــــــة مقتـــل كلـــــيب ))
======<><><>======
تزوج كليب بن ربيعه جليله بنت مرة احدى بنــــات ذهــــل بن شيـبان البكريه
وكان لها عشرة اخوة اصغرهم يدعى"جســـاساً" وجــــاءت خالـــــة لجساس اسمــــها البسوس فنزلت في جوارهم وكان لها ناقه يقال لها سـراب فمــرت
إبل لكليب بسراب وهي معقوله بفناء بيـــــت البسوس فنزعت الناقه عقالها واختلطت بإبل كليب الذي كان على حوض المــــاء ومعه قوسه وسهامه فلما
رآها أنكرها وانــزع سهماً رماها به فمزق ضرعها فنفرت وهي ترغو وقد اختلط لبنها بدمها فلمــا رأتهــــا البسوس صاحت: واذلاه..!!..وامجيراه..!!
وثارت ثائره جساس فأسرع الى فرس له فركبها وحمــل معـــه سلاحـه وتبعه
احد فتيان قومه وانطلق الفتيان ثائرين حتى دخلا على كليب فقال له جساس
يا أبا المحامد عمدت الى الى ناقه جارتي فعقرتها فقــال كليب..اكـنت مانعي
من ان اذود عن حماي.. ؟!
فاشتد الغضب بجساس وعطف عليه فرسه وطعنه برمحه واقبل عمرو فطعنه
اخرى فسقط كليب...
وقعت جليلـــه بنت مرة بن ذهل بين شقي الرحي فلقد قتل اخــوها جساس زوجها كليب بن ربيعه فوفي مأتم "كليب" اجتمع عدد من النســوة قلـن لأخت
كليب رحّلي الجليلة أي اطرديها عن مأتمك فإن قيامها فيه شمـاتة وعارعلينا عنــد العرب فقالت لها أخت كليب: يا هذه, اخرجي عن مأتمنــا فأنـت أخــــت
واتِرنا " الواتر اي القاتل"فخرجت جليلة وهي تجر أعطافهــــا ولما رحلت جليلة
قالت أخت كليب رحلة المعتدي وفراق الشامت.. ويل غـــدًا لآل مرة من الكرة
بعد الكرة فبلغ قولها جليلة فقالت:وكيف تشمــــت الحُـرَّة بهتك سترها وترقُّب
وَتْرها أسعد الله جد أختي أفلا قالت: نفرة الحياء وخوف الاعتداء ..
ثم أنشدت تقول :-

يا ابنة الأقــــــوام إن لمـــت فـلا <><> تعجلـــــي باللـــوم حتـى تسـألي
فإذا أنــــت تـــــــبينت الــــــذي <><> يوجــب اللــوم فلومــــــي واعـذلي
إن تكن أخت امرئ ليمت علــى <><> شفق منهـــا عليــــــه فافعلــــــي
جل عندي فعل جســـاس فــــيا <><> حسرتي عما انجلـــــت أو تنجـلي
فعل جساس على وجـــــدي به <><> قاطـــــع ظهـــري ومـــــدنٍ أجـلي
لو بعين فقئت عيني ســـــــوى <><> اختــــها فأنفقـــــأت لــــــم أحـــفلِ
تحمل العين قذى العـــين كمـــا <><> تحمــــــل الأم أذى مـــــا تفتــــلي
يا قتيــــلاً قـــــــوض الدهر بـــه <><> سقـــــف بيتــي جمـــيــعاً مـن عل
قوضت بيتي الـذي استحـــدثته <><> وانثـــــنت في هـــدم بيتـــي الأولِ
ورمانــــي قتلـــه مـــــن كثيـب <><> رميـــــة المنصـــمي به المسـتأصلِ
يانسائـــي دونكــــن اليــوم قـد <><> خصــــني الــــدهـــر برزء معضـــــلِ
خصني قتــــل كليب بلظـــــــىً <><> مــــــن ورائي ولظــى مستقبـــلي
ليس من يبكي ليوميـــــه كمن <><> إنــــمـــا يبكــــي ليــــــوم بجـــــــلِ
يـشتفي الـمـــدرك بالثأر وفــي <><> دركـــــــي ثــــــأري ثـكـــل المثـكلِ
ليتــــه كان دمــــي فاحــتلـــبوا <><> درراً منــــــــه دمــــــى مــــن أكحل
فـأنــــــا قـاتـلـــــةٌ مـقــــــتــولةٌ <><> ولعـــــــل اللـــــه أن ينظـــــر لــــي
<><<<>>><>

( همام بن مرة ) اخو جساس :
======>><<======
الشاعر الجاهلي ..همـام بن مـــرة بن ذهــل بن شـيـبـان من بـني بكر بـن
وائـل فـارس وشـاعـر جـاهـلي وهو مـن سـادات بنـي شـيــبـان وهــــو أخــو جسـاس قاتل كليـب مـن نـسله بنـو مـرة بـن الحـارث كـانو بعــد الإسلام في خراسان و بـسـطام بـن قـيـس وهـدبـة الخـارجـي و إسـمه حـريـث بن إيـاس
بن حـنظـلة ومـعـن بن زائـدة المشهـور ويـزيد بن مزيـد القـائد في أيـام بـني العـباس وإبــنه بن خـالـد بن يـزيـد مـن الأمـراء وشـبـيـب بن يـزيــد مـن كبــار الثائرين الخوارج
عـلـى بـني أمـيـة وآخـرون .

المهلهل: يرثـي همـام بن مرة:
---------------------
كـان همـام و المهلهل أبـناء عمومة وأصدقاء وكـانت أخت المهلهل أسماء
متـزوجة من هـمام وحين علم المهلهل بمقـتل همـام أند يـرثـيه و يقول:

و همام ابن مـــرة قــــد تركـــن <><><> عليه القشعـمان من النسور
ينوء بصـــدره و الرمــــح فيــــــه <><><> و يخلـجــه خــــدب كالبعـــير
على أن ليس يعدل مــــن كليب <><><> إذا طرد اليتيـــم عــن الجزور
على أن ليس يعــدل مــن كليب <><><> إذا ما ضيـــم جيـران المجير
<><<<<><>>>><>

((حرب البسوس ومقتل جساس))
======>><<======
بعد أن قتل جساس الملك كليب قامت حــرب البسوس أربعين ســنة بيـن
بكـر قبــيلة جساس وتغلب قبيلة كليب بن ربيعـــة بقيــادة أخيـه المهلــهل
بن ربيعــةأكلت الحرب الكثير من الحيين (مفردها حي أي القبيلة) ولم تنــته
إلا بعد سقوط المهلهل عــــدي بن ربيعة أسـيرًا في يد الحـــارث بن عبــــاد
فتداعى كثيرون مـــن القبيلتـين للصلح وقد تم على يد ملك كندة أبي امرئ القيس، الملك حــجر آكل المرار بن عمرو في اليمامة وســـط نجد. قتل أثناء
الحرب جساس بن مرة بعــد أن التقى في إحدى المــــعارك مع فارس تغلب
أبو نويرة التغلبي فكلاهما ضرب الآخر ضربة أطاحـته. نقل بعدهــــا جساس
إلى أخواله لتضمـــيد جراحه إلا أنه لم يلبث طويلاً فمـــات بسبب ضربة أبي
نويرة الذي مات هو الآخر بعد مبـــارزة جساس وبذلك استطاع جســاس أن
يقتل خمسة عشر فارسًا من تغــــلب أولهم الملك كليب وآخرهم أبو نويرة التغلبي في بداية الحرب .
وآخر من قتل فيها جانيها جساس المذكور: وذلك أنــه ربـى ولـــد كليب مـن
أختـه فنشأ الغلام ولا يعلم له والداً غير جساس فلما كبر وركب أعلم بقضـية
أبيــه وأن خاله هو الذي قتله فطلب بثأره فقــــتل خالــه ( الجساس ) الـذي
تربى في كنفه .
<>>><<<>

(( مقتطفات من ديوان جساس بن مرة ))
========>><><<======
يقول ( جساس ) ..
---------------
تأهَّب مِثـلَ أُهبَـــــةِ ذِي كِفــاحِ <><> فَإِنَّ الأَمرَ جَـــلَّ عَـــــــنِ التَّلاحـــي
وَإِنِّي قَد جَنَيتُ عَلَيـــكَ حَربـــــاً <><> تُغِـصُّ الشَّيـــخَ بِالمـــــــاءِ القَـــراحِ
مُذَكَّـرَةٌ مَتَى مَا تَصـــحُ مِنـهـــــا <><> تَشُـــبُّ لَها بِأُخــرَى غَيــــرَ صـــاحِ
تُسَعَّـرُ نارُها وَهَجــــاً وَجـــــاءَت <><> غِذا خَمَـــدَت كَنيـــــرانِ الفِــصـــاحِ
وَمـا تَنفَــكُّ نائِحَــــــةٌ تُـعَــــــزِّي <><> بِمـا نَدَبَـــــت وَتُعلِـــــنُ بِالنُّــــــواحِ
تَعَـــدَّت تَغلِـــــبٌ ظُلـماً عَلَينــــا <><> بِـلا جُـــرمٍ يُعَــــــــدُّ وَلا جُنــــــــاحِ
سِوَى كَلبٍ عَوَى فِي بَطنِ قـاعٍ <><> لِيَمنَـــعَ حِمــيَـةَ القـــــاعِ المُبــــاحِ
فَلَـمَّـا أَن رَأَينـــــا وَاستَبَـــــــــنَّـا <><> عُقــــابَ البَغـيِ رافِعَــــــةَ الجَنــاحِ
صَرَفتُ إِلَيهِ نَحساً يَــــومَ ســـوءٍ <><> لَهُ كَـأَسٌ مِـــــنَ المَــــوتِ المُـتـاحِ
تُشَكِّلُ دانِيـاتُ البَغـــيِ قَومــــــاً <><> وَتَدعُـــو آخَريــــــنَ إِلَـــى الصَّـلاحِ
ذَرينِي قَد طَرِبتُ وَحــــــانَ مِنِّـي <><> طِــــرادُ الخَيـــلِ عارِضَــــةَ الرِّمـاحِ
وَما لِـي هِمَّـــــةٌ أَرجُـــــو أَخاهـا <><> سِوَى الخَطِّــــيِّ وَالفَـرَسِ الوَقـاحِ
<>===><===<>
ويقول ( جساس ) ..
----------------
أَبلِغ مُهَلـهَلَ عَن بَكـــــــرٍ مُغَلــغَلَــة <><> مَنَّتكَ نَفسُكَ مِن غَـيٍّ أَمانيـها
تَبكِي كُلَيباً وَقَد شــــالَـت نَعامَتُــــهُ <><> حَقّاً وَتُضمِـرُ أَشـــيـاءَ تُرَجِّيـــها
فَاصبِر لِبَكرٍ فَإِنَّ الحَربَ قَد لَقِــــحَت <><> وَعَزِّ نَفسَـكَ عَمَّــــن لا يُواليـها
فَقَد قَتَلنــــا كُلَيبـــــاً لَم نُبــــالِ بِـهِ <><> بِنابِ جارٍ وَدونَ القَتـــلِ يَكفيـها
نَحمِي الذِّمارَ وَنَحمي كُلَّ أَرمَلَـــــةٍ <><> حَقّاً وَنَدفَعُ عَنـهـــا مَن يُعاديهـا
<>===><===<>
ويقول ( جساس ) ..
----------------
أَلا أَبلِغ مُهَلهِلَ ما لَدَينـــــــا <><><> فَأَدمُعُـــنا كَأَدمُــــــعِـهِ غِـــــــــــزارُ
بَكَينا وائِلَ الباغي عَلَينــــــا <><><> وِشَرُّ العَيشِ ما فيـــهِ غِيــــــــــــارُ
وَنَحنُ مَعَ المَنايا كُلَّ يَــــــومٍ <><><> وَلا يُنجي مِـنَ المَــــــــــوتِ الفِرارُ
وَكُلٌّ قَد لَقي ما قَد لَقينــــــا <><><> وَكُلٌّ لَيسَ مِنـــــــهُ لَــــــهُ اِصطِبارُ
<>===><===<>
ويقول ( جساس ) ..
----------------
إِنِّـي وَرَبِّ الشَّـاعِـرِ الغَـــــرورِ <><><> و باعِـثِ المَوتَــى مِـــنَ القُبـورِ
وَعالِـمِ المَكنـونِ فِـي الضَّميـرِ<><><> إِن رُمتَ مِنــــها مَعقَـــرَ الجَـزورِ
لأَثِـبَـــنَّ وِثـبَــــــــةَ الـمُـغـــيـرِ<><><> الذِّيـبِ أَو ذِي اللِبــــدَةِ الهَصـورِ
<>===><===<>
ويقول ( جساس ) ..
----------------
إِنّا عَلى ما كانَ مِــن حــــادِثٍ <><><> لَم نَبدَإِ القَــــــومَ بِــذاتِ العُقـوق
قَد جَرَّبَت تَعلِـــبُ أَرماحِــــــــنا <><><> بِالطَعنِ إِذ جـــــاروا وَحَزِّ الحُلـوق
لَم يَنهَهُم ذَلِكَ عَـــــن بَغيِهِـــم <><><> يَوماً وَلَــــم يَعتَـــرِفوا بِالحُـــقوق
وَأَسعَــــروا لِلحَـــربِ ثيرانَهـــــا <><><> لِلظُلمِ فينــــا بادِيـــاً وَالفُســوق
أَلَيــسَ مَن أَردى كُلَيبـــاً لِــمَن <><><> دونِ كُلَـــــيبٍ مِنكُــــمُ بِالمُطيق
مَن شَرَعَ العُــدوانَ فـــي وائِلٍ <><><> اِقتَرَفَ الظُلــــمَ وَضَــنكَ المَضيق
بَدَأتُمُ بِالظُلمِ فـــي قَومِكُـــــمُ <><><> وَكُنتُــــم مِثلَ الــــعَدُوِّ الحَــــنيق
وَالظُلمُ حَوضٌ لَيسَ يُسقى بِهِ <><><> ذو مَنعَةٍ فــــي كُلِّ أَمـــرٍ يُطـيق
فَإِن أَبَيتُــــــــم فَاِركَبوهــــا بِما <><><> فيها مِنَ الفِتنَـــــةِ ذاتِ البُــروق
<>===><===<>
ويقول ( جساس ) ..
----------------
فَـأَدمُعُنـا كَـأَدمُعِـــهِ غِـــــــزارُ <><><> أَلا أَبلِـــغ مُهَلـهِـــــلَ مَـا لَدَينـا
وشَـرُّ العَيـشِ مَا فِيـهِ غِيــــارُ <><><> بَكَينـا وائِـــلَ الباغِـــــي عَلَينـا
وَلا يُنجِي مِنَ الـمَوتِ الفِــرارُ <><><> وَنَحنُ مَـــــعَ المَنايـا كُـــلَّ يَـومٍ
وَكُـلٌّ لَيـسَ مِنهُ لَهُ اصطِـبــارُ <><><> وَكُـلٌّ قَد لَقِـــــي مَا قَـــد لَقينـا
<>===><===<>
ويقول ( جساس ) ..
----------------
إِنَّما جـــــــــاري لَعَمــري <><><> فَاِعلَمـــــــوا أَدنـــى عِيـــالي
وَأَرى لِلجـــــــــارِ حَـــــقّاً <><><> كَيَميــــــني مِــــــن شِمـالي
وَأَرى ناقَــــــــةَ جـــــاري <><><> فَاِعلَمـــــــوا مِــــــثلَ جِمـالي
إِنَّما ناقَـــــــــةُ جــــــاري <><><> فـــــي جِـــــــواري وَظِـــلالي
إِنَّ لِلجـــــــــارِ عَلَينــــــــا <><><> دَفـــــعَ ضَيـــــــمٍ بِالعَـــــوالي
فَأَقِلّي اللَــــــــومَ مَهـــــلاً <><><> دونَ عِــــــرضِ الجارِ مــــالي
سَأَودي حَــــــــقَّ جــاري <><><> وَيَـــــــدي رَهــــنُ فِعــــــالي
أَو أَرى المـــــــوتَ فَيَبـقى <><><> لُؤمُــــــــهُ عِــــــندَ رِجالــــي
<>===><===<>
ويقول ( جساس ) ..
----------------
وَإِذا يُحاسُ الحَيسُ يُدعَى جُنـــــدَبُ <><> وَإِذا تَكـونُ كَريهَـةٌ أُدعَــى لَهـا
لا أُمَّ لِـــــي إِن كــــــــانَ ذَاكَ وَلا أَبُ <><> هَـذا لَعَمرِكُـمُ الصَّـــغـارُ بِعَـينِـهِ
<>===><===<>
ونختم بهذين البيتين ( للجساس ) وهو يقول:
-------------------------------
وَإِذا تَكونُ كَريهَةٌ أُدعـــى لَهـــا <><> وَإِذا يُحاسُ الحَيـــــسُ يُدعى جُندَبُ
هَذا لَعَمرِكُمُ الصَغــــــارُ بِعَيــنِهِ <><> لا أُمَّ لـــــــي إِن كـــــانَ ذاكَ وَلا أَبُ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حقوق الاعداد والنشر محفوظة للشاعر// سيد غيث ...


إرسال تعليق

 
Top