اقبل خال الحسن والحجرالذي
لنا من قديم العهد فيه ودائع
خال الحسن\
الحجر الاسود في الكعبة المشرفة وهو تمثيل لغوي جميل فانه يكون شبيه الخال
في الانسان في جسم الكعبة المشرفة وهو عند الصوفية اللطيفة الانسانية لانه
مفطور بالاصالة على الحقيقة الالهية وفيه قال الرسول الكريم محمد صلى الله
عليه وسلم (نزل الحجر الاسود اشد بياضا من اللبن فسودته خطايا بني ادم)
ومعناه ان النفس فيها لطيفة
بها تقبل الاوصاف والذات شاسع
لطيفة النفس \ سر اسرارها
الذات \ الذات الالهية وشاسع \ بعيد المدى من السعةوالشمول
واستسلم الركن اليماني انه
به نفس الرحمن والنفس سالع
الركن اليماني \ هو احد اركان الكعبة المشرفة ونفس الرحمن سره في عبده وهي
النفس الملهمة باعتبار يلهمها الله تعالى فعل الخير فكل ماتفعله من الخير
من الالهام الألاهي مطمئنة به فهي ناطقة به وصالحة له حكيمة نبوية
واختم تطواف الغرام بركعة
من المحو عما احد ثته الطبائع
تطواف الغرام \ طواف المحبة الشديدة لله تعالى
المحو \ هو رفع اوصاف العادة الانسانية بحيث يغيب المرء عندها عن عقله
الظاهر وما يحصل من افعال واقوال لا دخل لعقله فيها وتسمى الحال ومعناه عند
الصوفية ان كل ما يرد على القلب من غير اكتساب كالفرح والحزن والالم
والسرور وكل ما ياتي من غيرتكلف اي يلقى في قلب المرء ما يحجزه عن مراده
ويغيرسبحانه وتعالى عليه نيته وحظوظ نفسه وهواها ولا يستطيع الانسان ولا
متيسرله فعل ذلك
ترى هل لموسى القلب في زمزم اللقا
مراضع لا حرمت تلك المراضع
زمزم \ بئرزمزم بمكة المكرمة عند الكعبة المشرفة في داخل المسجد الحرام و
عند الصوفية اشارة الى علوم الحقيقة والشرب منها الى التضلع والتوسع في
علوم الحقيقة الالهية
موسى \ هو نبي الله تعالى الى بني اسرائيل
المراضع ا\اشارة الى تحريم المراضع عليه في طفولته من قبل رب العالمين كي يرده الى والدته – لاحظ ذلك في كتابي( الادعية المستجابة)
فيذهب وصفي في صفات صفاتكم
يسعى لمرو الذات وهي تسارع
الصفات\ جمع صفة وهي صفات الله تعالى على علم الحقيقة التي بها موصوف وهي
ليست باجسام ولا اغراض ولا جواهر ولا جوارح ولا اعضاء ولا اجزاء .
والصفات الذاتية هي ما يوصف بها ولا يوصف بضدها مثل القدرة والعزة والعظمة .
مروة الذات \ المروة عند الصوفية اشارة الى الا رتواء من العلم الالهي والارتواء من الشرب بكاسات الاسماء والصفات الالهية .
وليس الصفا ا لا الصفاء ومروة
ياتي على تحقيق حق صادع
الصفا والمروة \ جبلان في مكة المكرمة متجاوران. اصبحا الان ضمن بناء
المسجد الحرام ولم تبق منهما الا اثارهما داخل المسجد الحرام وهما من شعائر
الحج قال تعالى ( ان الصفا والمروة من شعائرالله فمن حج البيت او اعتمر
فلا جناح عليه ان يطوف بهما ومن تطوع خيرا فان الله شاكر عليم ) سورة
البقرة الاية \ 158
حقيق الحق \ الحق من اسماء الله الحسنى والحق كمل ما فرضه الله تعالى على العبد وما اوجبه الله تعالى على نفسه
وما القصر الاعن سواكم حقيقة
وما الحلق الا ترك ما هو قاطع
القصر\ اشارة الى القصر في الصلاة اثناء اداء فريضة الحج
حقيقة \ هي وقوف العبد في محل الوصال الى الله تعالى على محل التنزيه وهي
اسم الصفات ذلك ان المريد اوالسالك للطريق اذا ترك الدنيا او هجرها تجاوز
حدود الهوى والنفس د خل الى عالم الاحسان وهو عالم الحقيقة ووصل الى مقام
الحقيقة .
والحلق او التقصير \ من مناسك الحج و العمرة بعد الانتهاء من
أي منهما وهو عند الصوفية اشارة الى ترك كل ما يؤدي الى القطيعة وهجرها.
ولا عرفات الوصل الا جنابكم
فطوفي لمن في حضرة القرب يانع
عرفات الوصل \ اشارة الى وقوف الحجيج بعرفة وتواصلهم والوصل هو الاتصال
بالله تعالى وهو الانقطاع عما سوى الله تعالى وهذا الاتصال يكون
بقدرالانفصال عن الخلق والتفرغ لله تعالى وادنى الوصال مشاهدة العبد ربه
تعالى بعين القلب فاذا رفع الحجاب عن قلب المريد وتجلى له قيل انه وصل الى
حضرة القرب ولا يلقاها الا ذو قلب سليم .
على علمي معناك ضدان جمّعا
ويالهفي ضدان كيف التجامع
ضدان جمعا \ هما الكفر والايمان لا يلتقيان ولا يجتمعان في قلب المؤمن وجمعا \ اجتمعا او تلاقيا وهنا الميم مشدودة,
بمزدلفات في طريق غرامكم
عوائق من دون اللقا وقاطع
مزدلفات \ اشارة الى مزدلفة وهي من شعائرالحج واشارة صوفية الى شيوع المقام وتعاليه .
العوائق \ العقبات وعوائق الامور وهي الرزق والمصيبة والخطر والقضاء فانها
تحول دون اللقاء والوصل وتقطع عنه طريقه فطلب الرزق ضد التفرغ للعبادة
وهكذا بقية العوائق .
فان حصل الاشعار في زمزم اللقا
وساعد جذب العزم فالفوز واقع
الاشعار \ اليقين باللقاء اوالبوح به
الجذب \ جذب الحق تعالى لعبده الى حضرته وبه يتقرب العبد بمقتضى عناية
الله تعالى التي اعدت له كل شيء من جانبه تعالى بلا تعب ولا سعي منه وقد
جاء في ذلك قول الخراز( ان الله تعالى جذب ارواح اولياءه اليه ولذذها بذكره
والوصول الى قربه وعجل لأبدانهم التلذذ بكل شيء فعيش ابدانهم عيش
الحيوانيين وعيش ارواحهم عيش الروحانيين والربانيين ) لاحظ (معجم امصطلحات
الصوفية )صفحة 62
على مشعرالتحقيق عظمت من الهوى
تيما بحكم اصلته الشرائع
مشعر التحقيق \ المشعر الحرام وفيه بلوغ المنى لاهل الحقيقة ومكان القرب
اصلته الشرائع\ اثبتته الاديان السماوية
وكم من منى لي في منى حضراتكم
وياحسرتي ان المحسر شاسع
منى حضراتكم \ هي الاماني بالوصول الى الحضرة الالهية بحضورالقلب وصفاء النفس واليقين
رميت جمار النفس من الروح فانثنت
جهنمنها ماء وصاحت ضفادع
جمار النفس \ الجمرات الثلاث في الحج وتمثل عند الصوفية النفس والطبع
والعادة ويحصبها الحجاج بالحصى لافنائها ودحضها بقوة .اثار الصفات الالهية
السبع المماثلة لعدد الحصى المحصوبة به الجمرات
لكل واحدة منها
وابدل رضوان بمالك وانبتت
بها شجر الجرجير ة الغصن يانع
رضوان ومالك \ من الملائكةالمقربين
والابدال \ عند الصوفية ثلاثون رجلا قلوبهم على قلب ابراهيم خليل الرحمن
عليه السلام وكلما مات احدهم ابدله الله تعالى رجلا مكانه وقيل الابدال
ثلاثمائة رجل على قلب ادم عليه السلام لكل والحد منهم
من الاخلاق الالهية ثلاثمائة خلق .
الجرجير \ نوع من النبات البري طري العود يؤكل طريا ذو نكهة
ففاضت على ذاتي ينابيع وصفها
وناهيك صرف الحق تلك الينابع
الفيض الذاتي \ هو الفيض الاقدس الذي هو في التجلي الحس الذاتي الموجب
لوجود الاشياء واستعداداتها في الحضرة الالهية وفيها التجليات الموجبة
لظهور ما يقتضيه الاستعداد لحصول تلك الاشياء او الاعيان في الخارج
ولوازمها وتوابعها وتلك الينابع تمثل ينابيع الرحمة الالهية.
وطفت طوافا للافاضة بالحمى
وقمت مقاما للخليل اتابع
طواف الافاضة \ يمثل دوام الترقي لدوام الفيض الالهي
مقاما \ مقام سيدنا ابراهيم الخليل بجوار الكعبة المشرفة في المسجد الحرام
وهو زهد العبد بين يدي ربه وقد حددها العلم الصوفي انها التوبه والورع
والزهد والفقر والصبر والرضا والتوكل بحيث يتنقل المريد او السالك لطريق
الحق من مقام لاخر بالمجاهدة والرياضة والعبادة الحقة ومن شروط هذا
الانتقال لايرتقي العبد من مقام الى اخر الا بعد استيفائه احكام المقام
الاول .
تمكنت من ملك الغرام وها انا
مليك وسيفي في الصبابة قاطع
تمكنت \ اقتدر
ملك الغرام \ المهيمن عليه
وحققت علما واقتدارا جميع ما
تضمنه ملكي ومالي منازع
وحققت علما واقتدارا جميع ما تضمنه ملكي \ الالتزام بالطريقة الصوفية التي
اسسها باقتدار والمقام المحمود الذي وصله والذي هو اعلى مكان او موضع في
الجنة وانها لا تكون الا لرجل واحد وهي جنة الذات .
مالي منازع \ لايوجد من ينازعه هذا المكان اوالموضع اي بلا بديل او كفوا له
ولما قضينا النسك من حجة الهوى
وتمت لنا من حسن ليلى بدائع
النسك\ المناسك وهي مناسك الحج وجاء في المصحف الشريف
( ولكل امة جعلنا منسكا هم ناسكوه) سورة الحج الاية \34
تمت لنا \ تحققت امالنا
حثثنا مطايا العزم نحو محمد
وطفنا وداعا والدموع هوامع
مطايا العزم \ قوة النفس في محبة من احبت وفيه اشارة في التوجه نحو
المدينة المنورة بعد اكتمال مناسك الحج لزيارة قبر الحبيب المصطفى محمد صلى
الله عليه وسلم .
طفنا وداعا \ هو طواف الوداع بالكعبة المشرفة
والدموع هوامع \ هوامل جارية وبسبب الفراق والشعور بالفراق والابتعاد عن الكعبة المشرفة بكينا دموما سواجما
وجبنا بتهنئة النفوس مفاوزا
سباسب فيها للرجال مصارع
جبنا مفاوزا \ قطعنا اماكن جاب الصحراء : قطعها سيرا
سباسب \ مواضع
مصارع \ مقاتل او معارك يتصارع فيها القوم ايهما له الغلبة
حمى درست في العالمين طريقة
فعز وكم قد خاب في العز طامع
الطريقة \ صنو الشريعة
طريق العز \ الطريق الموصل الى الجنة او هي التخصيص فيها لشمولها الاحكام
الشرعية والاعمال الصالحة والانتهاء عن المحارم والمكاره وتشمل احكاما في
المجاهدة والرياضات والعقائد المسلوكة من قبل سالكي طريق الحق تعالى .
محل بحال القرب حالت رسومه
وأوج منيع دونه البرق لامع
حال القرب \ هو ما يرد على القلب من المواهب الفائضة على العبد من ربه
تعالى فهي اما واردة عليه ميراثا للعمل الصالح المطهرللنفس والمصفي للقلب
اي نازلة من الحق تعالى امتنانا محضا وسميت هذه الحالة حالا واحوالا بحلول
العبد الامورالخلقية الى الصفاة الالهية ودرجات القرب منه تعالى فهي تحل في
القلوب وفي ذلك قال الجنيد البغدادي الصوفي رحمه الله ( ان الحال نازلة
تنزل في القلوب فلا تدوم فهي صرح منيع ممتنع عن غيرالسالكين وينير قلوبهم
كما ينيرالبرق اللامع في ظلام الليالي )
والقرب التقرب الى الله تعالى
بكثرة العبادات وعمل الطاعات فيكون المريد دائم التطلع اليه تعالى ولايرى
سواه فلاياتي بعمل يكرهه الله تعالى اونهى عنه ولايترك عملا يحبه الله
تعالى .
ينكس راس الريح عند ارتفاعه
فكم زال عنه السحب والغيث هامع
الغيث هامع \ المطر ينزل بغزارة
هوى تحت بهرام في الاوج ساجدا
وكيوان من فوق السموات راكع
الاوج \ شدة القوة وذروتها واوج الشيء اعلاه واوج الموجة قوة ارتفاعها
فكم رامح قد رامه صار اعزلا
وفي قلبه من عقرب الفقر لاذع
الفقر \ مقام شريف من مقامات الصوفية وسمي الصوفية فقراء لابتعادهم عن
تملك اموال الدنيا واستغنائهم عنها فهم فقراء في الحياة فقراء لله تعالى
طالبين كل عون ورضا منه تعالى والحقيقة في الفقر هي عدم استغناء العبد الا
بربه وفي ذلك يقول الجنيد البغدادي رحمه الله ( اذا لقيت الفقير فلاتبداه
بالعلم وابدأه بالرفق فان العلم يوحشه والرفق يؤنسه)
سريت به والليل ادجى من العمى
على باذل افديه ماهو طائع
سريت \ سرت ليلا والسرى :السيرليلا
الدجى \ الظلام الحالك وادجى \ اشتد سوادا وحلكة
والباذل \ من اعطى كل شيء عنده وبذل كل ما في طاقته في توجهه الى الله تعالى فاثره واضح على جميع مخلوقاته
يجوب الفلا جوب الصواعق بالدجى
ويرحل عن مرعى الكلا وهو جائع
يجوب الفلا\ يقطعها اويسير فيها-والفلاة الصحراء او الارض المستوية
الواسعةالاطراف - بمعرفة ظواهرها واسرارها في ليل اونهار ويعرف منازلها وما
ينبت في كل مكان من نبات فهو يسير فيها بمعرفة كما تبرق الصواعق فتضيء
الارض في الليل الحالك المظلم الشديد الغيوم فاذا برقت اضاءالبرق كل
الظلام. ثم انه لايقر له قرار حيث يتنقل من مكان لاخر حتى لوكان المكان
الاول افضل من الذي يليه
وان مر بعد العسر بالماء انه
على ضميء من ذاك باليسر قانع
العسر \ ضيق الحياة وشدتها وهو ضد اليسر الذي هو السهولة والرخاء ونعيم
العيش وقال الله تعالى ( فان مع العسر يسرا 0 ان مع العسر يسرا ) سورة
الانشراح الايتان \ 5و6
ولا يغلب عسر بين يسرين فان اليسر اغلب وافضل وارغب
الضما \ العطش الهالك
وهي النفس نعمت مركبا ومطية
فليس لها دون المرام موانع
النفس الانسانية اختلفت بين واحد واخر لكل نفسه وما نزعت اليه فهي في
قاموس الصوفية نفوس سبعة واربما احدهم يجعلها ثلاثة او خمسة فهي الامارة
واللوامة والملهمة الراضية والمرضية والمطمئنة والكاملة
ويقول الشيخ
الجيلاني ان افات النفس هي : ( ركونها الى استجلاب المدح وطلب الذكر الطيب
وثناءالخلق وقد يحتمل صاحبها اثقال العبادات لذلك ويستولي عليه الرياء
والنفاق ويكشف هذه الافات عند امتناع الشكر والمدح والثناء على نفسه فتميل
الى الكسل والفشل ولا يعرف الانسان نفسه الا عند امتحانها في الابتلاآت
فيظهر كذبها وخداعها وغشها )- لا حظ كتاب (الغنية ) للشيخ عبد
القادرالجيلاني الجزء الثاني صفحة 183 ولاحظ كتابي( التصوف والطريقة
القادرية ) موضوع النفس الانسانية
مرام النفس \ ما تصبوا اليه وتشتاقه وترغب فيه وتحث السير اليه وحقوقها بما يتوقف عليه حياتها او بقائها .
فياسعد ان رمت السعادة فاغتنم
فقد جاء في نظم البديع بدائع
السعادة \ بلوغ مرام المرء والوصول الى اعلى منزلة من منازل السالكين
والولوج في الفيض الالهي واغتنام الموقع الاسمى والامنية السنية
نظم البديع \ نظم الشعر وربما امر اخر بدليل اغتنم اي شيء يغتنم هل يغتنم الا سعادة ام يغتنم نظم البديع
مفاتيح اقفال القلوب اتتك في
خزائن اقوالي فهل انت سامع
مفاتيح اقفال القلوب \ المداخل الى القلوب المؤمنة والقلب هو النورالازلي
المنزل من الذات العلية وليست تلك اللحمة الصنوبرية الشكل وقد جاء في
المصحف الشريف ( ان في ذلك لذكرى لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد )
سورة ق الاية \ 37
وجاء ايضا ( افلا يتدبرون القران ام على قلوب اقفالها) سورة محمد الاية \ 27
فمفا تيح هذا القلب وردت في تعاليم واقوال وكتابات او بمجمل الطريقة
القادرية فهي تنير قلب سالكيها وتفتح له مغالق القلوب فالمريد سامعها وسائر
عليها
اكشفت عن اسرار الشريعة فانها
فما وضعت الا لتلك شرائع
الكشف \ هو قوة الملاحظة ودقتها والاطلاع على ما وراءالحجب من المعاني
الغيبية والمنازل الحقيقية بالوجود والشهود وقد جاء في كتا ب عوارف المعارف
للامام السهروري رحمه الله frown رمز تعبيري القلب يبيض بعضه بنورالاسلام
وبعضه بنورالايمان وكله بنورالاحسان والايقان – وهو الشريعة - فاذا ابيض
القلب وتنور انعكس نوره على النفس وللقلب وجه الى النفس ووجه الى الروح
وللنفس وجه الى القلب ووجه الى الطبع والغريزة والقلب اذا لم يبيض كله لم
يتوجه الى الروح بكليته ويكون ذا وجهين وجه الى الروح ووجه الى النفس فاذا
ابيض كله توجه الى الروح بكله فتداركه مدد الروح فيزداد شوقا واشراقا
وتنورا) لاحظ عوارف المعارف صفحة\ 377
وكتاب احياء علوم الدين للغزالي صفحة 77
وها انا ذا اخفي واظهر تارة
رمز الهوى ما السر عندي ذائع
رمز الهوى \ ما كتم منه تحت ظاهره . والرمز لا يظفر به الا اهله ومنه الرمزية وهو تجميع الكلام بمعان خفية لكلمات ظاهرة
السر \ هو ما اودع القلب وخفي فيه نور روحاني له معان في محل المشاهدة وقد
قيل السر بعد القلب وقبل الروح وكل يختص به بكل شيء من جانب الله تعالى
والتوجه اليه فهو الطالب للحق والمحب له والعارف به فهو مكتوم والمفاتح
عنده
واياك اعني واسمعي جا رتي ما
يصرح الا جاهل او مخادع
اياك
اعني اسمعي ياجارة \ مثل مضروب مشهور ويريد به اسماع مريديه وسالكي طريقته
والزامهم بالكتمان في التعبد والسلوكية والصبر عليها وعدم البوح بما في
انفسهم .
ولكنني اتيك بالبدر ابلجا
واخفيه اخرى كي تصان الودائع
لكنني اتيك بالبد را بلجا \ اي اوضح لك الامور فهي واضحة كما البدر يسطع
في الليالي البيضاء فيجعله اشبه بالنهار سطوعا وضياءا و نورا
فسر هذه
الطريقة نور مشع ظاهر وهو وديعة اودعها قلوب اتباعه ومريديه كي تصان
بالحفاظ عليها والتزام تعاليمها واسرارها كما تصان الامانات او الودائع
خذ الامربالايمان من فوق اوجه
و نازع اذا نفسا اتتك تنازع
الايمان \ هو ان يكون المرء مستجيبا في الدعوة الى الله بسره شاهدا الله
تعالى له غائبا عما سواه ومشاهدا الالوهيه في النفس والقلب والجنان
من فوق اوجه \ من اعلى اماكنه واسناها وارفعها
فللمرء في التنزيل اوفى ادلة
ولكن قلبي في الحقيقة والع
التنزيل \ القران الكريم
في الحقيقة والع \ عاشق ام محب وهي اعلى مراتب المحبة وولع به احبه كثيرا
ولايستطيع الاستغناء عنه وعشقه والولع بالحقيقة هي محبة اقامة العبد في كل
محل وصال الله تعالى وحقيقة الحقائق المرتبة الاحدية الجامعة لجميع الحقائق
وهي حضرة الوجود.
والحقيقة المحمدية هي الذات مع التعيين الاول وهي الاسم الاعظم كما قيل
يتبـــــــــــــــــــــــع
اميرالبيان العربي
د فالح نصيف الكيلاني
العراق- ديالى - بلدروز
إرسال تعليق