GuidePedia

0

 عـِـيـد ٌ.. بـأيـَّةِ حــُـزن ٍ, عــُدت َيـا عــيـد ُ ؟

*************************************
معارضة شعرية لقصيدة الشاعر المتنبي"عيد ٌبأيَّة ِحال ٍعدت ياعيد"
*************************************
عـيدٌ مـضى ؛ وأتى من بـعـدِه ِعـيـدُ ؛؛ والـحـالُ نـفـْـسَــهُ .. آلامٌ ؛ وتـزويــدُ
عِـيـد ٌ.. بأيَّـةِ حـُزن ٍ, عـُدتَ يا عـِيـدُ ؟ نفسَ الأسى .. بل وزادَ الهـمَّ تجديـدُ
من سـيِّئٍ حـالـُنا يـمـضي إلى أسـوأ ٍ* مـهمـا يُـجـادلُ .. إنـكــارٌ وتـعـديـدُ
كم من شعوب ٍلنا.. تبكي وتـَنتحـِبُ ؟ يخبو أنيـنُ المَدىَ .. يـنوحُ تـنهـيـدُ
ما زالت ِ, السحُبُ السوداءُ . تـغمُرُنا * أمـطـارُ أحـزانـنـا ..غـَمٌّ ؛ وتـنـكـيـدُ
مأساةُ مـهزلة ٍ.. حدِّثْ ولا حـَرجُ *وفي المصائبِ ِ.. هل تعلو الزغاريـدُ ؟
*********************************************************
عفْواً , فما شِئنا .. تـكْديرَ فرحتِكمْ * في العـيد ِ.. لَكِنَّما ؛ لِلخطْبِ ِتـفنيـدُ
كـوارثٌ , تـسـري ؛ جـرائـمٌ تـجـري * فـواجـعٌ , تـُبكي .. والكـرْبُ , تـصعـيـدُ
كمْ كان يُؤمَـلُ أنْ , بالفرح ِيـبتـَسِمُ * لـهوٌ , وإضـحـاكٌ , شـدوٌ وتـغـريـدُ
لكِـنْ مآتـمـُنـا .. فاقـت تـعــازيَـنـا * والقـلبُ مَحـزونٌ .. و الدمـعُ تـسهـيـدُ
وللـمـجـازر ِ؛ والتـدمـيـر ِفي وطـني * مِن الخسـائر ِ؛ والإسـراف ِتـكـبـيـدُ
اغلى الدماءِ جرت في الأرض تسميدُ ؛ قتلى مقابرِنـا .. للدرب ِتـعـبـيـدُ
والعـالـمُ العربيْ .. يـحيـا مآسـيَـنا * جـراحُ أمَّـتـِنـا .. طَـعـْنٌ ,, وتـضـْمـيـدُ
ما أبشعَ الإظـلامَ التـامَ في وطني *هلْ في المآتم ِ؛ تبْريكٌ وتعـييـدُ ؟
*********************************************************
قالوا لنا الأعيادُ .. الفـرحُ , سامِرُها * سعـادةٌ ؛ بـهـْجـةٌ .. لِلـْغَمِّ ؛ تـحـيـيـدُ
وكيف يفرحُ مَن ْ..في الفقرِيحتـَضِرُ*والعيشُ في قبـْر ٍوالموتُ تأكيدُ ؟
وكيف يمرحُ مَنْ .. في الأسْر ِمُعتَقَـلٌ*إنْ يُنـهِ أحكامَهُ ..وافـاهُ تـمديـدُ ؟
وكيف يـسْعدُ مَن ْ.. في ظلِّ مِشنقةٍ *يرنو إلى عدل ٍ.. يـُفنيـه ِتوعيـدُ ؟
وكيف يضحكُ مَن ْ..في غـُربةِ المنفىَ*لا الأهلُ لاوطنٌ والنأيُ تبعيدُ ؟
وكيف في الرعب ِيغفو دمعُ أوطانِنا*وكيف في غابةٍتنجو المطاريدُ ؟
وكيف في القتْل ِ؛ يـصحو فرجُ بُـلدانِنا *وللإبادات ِوالإفـنـاء ِتـجـسـيـدُ ؟
وكيف يـُمكنُ .. أنْ نحيـا بأفـراح ٍ*والعـُرْبُ , في مِحنة ٍ..ما ضَمَّها بـِيـد ُ؟
*********************************************************
أعـيــادُ أمَّـتـِنـا .. صـارتْ مـآتـمـَـنـا * حربٌ ؛ وظُـلـمٌ ؛ وإرهـابٌ ؛ وتزهيـدُ
بِعـنا فلسطيننا .. أقصى وقد حرَقوا *والقدسُ قد سُلِبتْ غزوٌ وتهويـدُ
شعبُ العراق ِنعىَ ..مليونَ مَشنوق ٍ*والعُرْبُ في حَفل ٍوالعزمُ رِعديـدُ
سـودانُنـا أضحىَ .. نصفين ِثالـثَهمْ * درفـورُ يورانيم ْ.. والرفضُ تجمـيدُ
لـبنـانـُنـا يَـصلىَ .. نيرانَ صـُهيـون ٍ* ليبيا كما يـمـن.. تبكي , الأخـاديـدُ
جولانُ , سوريَّـا ؛؛ والكـلُّ في هَـرجٍ * رُعبٌ ومن هَولهِ ِ.. شـابتْ ْمواليدُ
سَيناءُ قد رُهِنتْ .. بل مِصرَ جـفَّفها * سـدودُ نـهـرِ ٍ؛ وتـنـصيـرٌ و تعـميدُ
نامت نواطيرُ شعبيَ ..عَن مخاطرِها *إنْ جفَّ نبعٌ .. فلن تحيا العناقيدُ
كـشميرُ أفـْغـانُ ؛ كوسوفا وشيشانُ *صومالُ أو بورما.. شجْبٌ وتنديدُ
عـصـرُ الخـيـام ِملايـيـنٌ ؛ مٌـشـردةٌ * جـوعٌ وعـُريٌ ؛ وثـلـجُ البـردِ تـجـمـيـدُ
نَوْحُ الشعوب ِالثكالى وسْطَ إذعان ٍ*كالببَّغاءِ ِلهُ .. في الصمتِ ِترديدُ
طوفانُ احزان ِسيل ِالدمع ِيسبِقُنا *في لـحد ِضعفٍ رعى التكفيرَتلحيدُ
شابتْ وبـارتْ رُبى ريـاض ِأعمارِنا * في وجـهِ أطفالِنا تـجري التجاعـيدُ
*********************************************************
عيدٌ بدا .. بالأسى قد عدتَ ياعيدُ *زاد الضنى ؛ بل غدا ..لليل تـسويـدُ
والحاكمون طغوْا في ظلم ِأمَّتِنا *وسط الملاهيْ كي تعلوا المناطيدُ
كم ألفِ قارون ٍ.. أهدَوْا رصيدَهمُ * لِلغربِ تـحويـلاً .. والجمـْعُ , تـوريـدُ
قدعاونواالغازيَ المخصيَّ كي يُردوا*شعبَ العبيدِ وهُمْ قدصادَهم صِيدُ
لـصـوصُـنـا زادوا ؛ كـنـوزُنـا سُـرقـتْ * زادَ الذئـابُ وعـزَّ الـحــصْـرَ تـحـديـدُ
أوباشُ نهـش ِشعوب ِالأهل ِوالعـَرب ِ* مع الأعـادي ؛ علاقـاتٌ وتوطيـدُ
حـصْرُ المطـالبِ عندَ الأكلِ ِوالشرب ِ* سـباقُ ذبــح ٍ ؛ ويـرعـاهُ الأخاشـيدُ
لا زرعَ نـزرعـُـهُ .. لا شيءَ نـصـنـَـعـُهُ * إرثٌ نـضـيِّـعـُهُ .. والـقـحطُ تـخـلـيـدُ
نِـفطٌ وغاز ؛ مضتْ حقوقُ أجـيالِـنا * آبارُنا تفـنىَ .. والوصفُ تـبـديـدُ
سـلبٌ ونـهـبٌ ؛ وتـهريـبٌ و تدميـرٌ * طـردٌ ونـفـيٌ .. وإجرامٌ وتـشريـدُ
فــقـرٌ وظـلـمٌ ؛ وتـعـذيبٌ ؛ وأمراضٌ * حزنٌ ويأسٌ ؛ وأوجاعٌ وتـحمـيـدُ
جوعٌ كما ظمأ ٌ ؛ بطشٌ إلى نهـش ّ*قمعٌ وحَجـْزٌ ؛ لكي يفني الأجاويدُ
سِـجنٌ ومُعـتـَقلٌ .. سوطٌ وجلَّادٌ * حـَبلٌ ومِشـنقـةٌ ؛ قـَيـدٌ , وتـصـفـيـدُ
قـتْـلٌ وذبـحٌ ؛ بـإجـرام ٍ يـُـمـزِّقـُنـا * جـيـشٌ وجـُنـدٌ .. عـصاباتٌ وتـجـنـيـدُ
سُـيـلُ اغـتيـالات ٍ ؛ سـُـمٌّ ؛ وأوبئـةٌ * ضربٌ وطعنٌ ؛ وطلْقاتٌ وتسديـدُ
والـسَّحـلُ يـوميـَّاً ,, والقـتـلُ دوريَّـاً * والـذَّبـحُ عــاديٌ.. والـسَّـجـنُ تـأبـيـدُ
و الغَـزو مَـزَّقـَنا ؛ والضَّعفُ فـرَّقـَنـا *والخوفُ يـُغرِقـُنا ؛ والـحـلُّ تـعقـيـدُ
والقـهرُ يذبـحـنا ؛ والبؤسُ ينهـشُنا *والجَوْرُ في عنـَت ٍ.. خَنـْقٌ وتشديـدُ
مـِئـاتُ آلافِ مـسـجـون ٍ؛ ومـُعـتـقـل ٍ* أحـرارُ أبــرار ِ ثـــوَّار ٍ , صـنــاديـدُ
ما كان أسوأَ من عيش ٍوفي مِـحَن ٍ* والـشـرُّ زادَهُ بالأحـقـاد ِتـحشـيـدُ
********************************************************
قد حاربوا .. شرعَ الإسـلام ِفي كُـفـْر ٍ* أعداءُ دِين ٍ, وأنـجاسٌ مـنـاكـيـدُ
قد دمَّروا قـيماً ؛ باعـوا مبـادئـنـا * أخـلاقٌ انـدثرتْ ؛ ضـاعـت تـقـالـيـدُ
حظرُ النقاب ِمضىَ ؛ مَنعُ الأذان ِعـلا*وطاردَ المؤمنينَ , الغُرَّ تَطريدُ
أنذالُ تدمير ٍ ؛ كِذبٌ وأشرارٌ * والفـُجر ؛ والنهشُ , والإفـسادُ تـقـلـيـدُ
إعلامـُنـا أرسىَ .. تـضليلَ أفكار ٍ * مِن قـُدوةِ السُّوء ِ؛ للإلـهـاء ِتـشييدُ
زادوا الفسادَ وسادَ الظلمُ والغَبْن ِ*بعد الشذوذ ِالزنى حمْلٌ وتوليدُ
أعلامُ دِيـن ٍغدوا في أسر ِمُعتقل ٍ*ظلْماً وكـُفراً غدت تـبكي الأسانيدُ
والعريُ في حَرم ٍ,, عِهرٌ وعَربدةٌ * والليلُ في حفل ٍ؛ والخمرٌ والغيـدُ
والدُّرُّ تلهو بـه السيقـانُ والجِيدُ ؛بالطبل ِوالرقصِ كم تشدو الأماليدُ
سَـبُّوا ؛ رسولَ اللَّهِ , نورَ أعـيـُنِـنا * وحرْقُ , قرآنِـنـا .. يـتـلـوهُ تـجـويـدُ
لا صدقُ لا وعـدُ ؛ لا أمْنٌ ولا عهدُ*لا خيرُ لا عدلُ .. تبغي المـقـاليـدُ
لا أخُّ ؛ لا أخْتُ ؛ لا بنتٌ ولا إبـنٌ * لا زوجُ لا أصــدقــاءٌ ؛ بــلْ رَعـاديـدُ
أخٌ ؛ يـُبيدُ أخاً .. قابيلُ , هابيل ٍ*من سُـنِّـة ٍشيعة ٌ.. والدينُ توحـيـدُ
والمُدَّعون التقى في رغْدِ زعمِهمِ*يُحصون أموالَهم والخبثُ تفسيدُ
*********************************************************
عصرٌ مَريرٌ وبطشُ الظلمِ يـعـصِرنا * وبـالنذالة ِكم تزهو العضاريدُ
تدمـيرُ أجـيـالِـنـا ؛ طـغيانُ حكـَّامِنا * تـألـيهُ أصنـامِنا.. ارسـاهُ , تـسيـيـدُ
أمَّا النفاقُ فسادَ ؛ القولَ وانتشرَ * والكِـذبُ في جهـْره ِ.يكسوهُ تعويدُ
والحـُبًّ أطماعٌ ,, والشِّعرُ تتويهٌ * والفنُّ إغـراءٌ .. والـرسـمُ , تـجـريـدُ
جهلٌ ؛ ومَكـرٌ ؛ ونُكرانٌ ؛ أنانـيـةٌ * زاد السفـاهةَ .. في التقويم ِتقعيـدُ
والحاقدون تعامَوْا ؛ عن مصائبهم*واستبسلوا كي يُبيدَ اليُسرَ تعقـيدُ والجاهلونَ تمادَوْا في تـجاهلهم*كلَّ الكوارث ِكسْبٌ النـصب ِتنـضيدُ
عمُوا وصَمُّوا ومن نحو ٍ الى صرفٍ*نصبٌ وتسكينُ كسـرِالضمِّ تشديدُ
حتَّى تعنـُّتُ نـقد ِالشِّعر ِفي فـِعلـن *عندَ الـبـسيـط ِ؛ لـهُ ناحت عـوامـيـدُ
بالرغم ِكم فِعلن ؛أقوى ومن فاعلن*في الوزن ِتصريـعاً واللحنُ توكيدُ
في فضل تدميرنا ؛ تزهو شياطينُنا * في مـحو آمالِـنـا ؛ عاثَ النـمـاريـدُ
في خـطـف ِأقـواتِـنا ؛ إتعاس ِأيَّـامِنا * والنـهـرُ تـعـكـيـرٌ ؛ والبـحـرُ تـزبـيـدُ
والكونُ في نوره ِ.. عـدلٌ ومَعرِفـةٌ * وما سوى بـطشِنـا , يرعـاهُ ُ, تـأيـيـدُ ********************************************************
أَ صخْرةٌ ؛ما لِقومي ؛ لا يُحـرِّكـُهم ْ*خوفُ الفـنـاءِ ِ.. ولا عَـقـلٌ ؛ وتَرشيـدُ
وكيـف يُمكـنُ أنْ ؛ نـحـيـا بأعـيـاد ٍ* والعـُرْبُ مأساتُهم .. ما شافـَهـا بـِيـدُ
هيَّا افرحوا وامرحوا في خدْع ِأنفسِكمْ*شموعُ أدمُعِكُمْ في نارِكمْ قِيدوا
وهنـِّئوا ,بَعـضَكمْ .. أحلامَ تهنِئة ٍ*وابنوا لَكُم أملاً , في الوهم ِأو شيدوا
قولوا لنـا ؛ دوماً .. أنْ فجرَنـا آت ٍ* وأنَّ أقـصى سـواد ِ؛ الليـل ِ تـمـهـيــدُ
قولوا لنا حِكـَماً ؛ نُصحاً عن اليأس ِ*أو غنُّوا أغنيةً في الصبر ِأو عيدوا
مهما نحاولُ نَشدو فَرْحَ حاضِرنا * عـَزفـاً على أمـل ٍ.. تبـكي الأناشيدُ
لا ترتض ِالعيشَ في ذُلٍّ كما العبدِ*عهدُ العبيد ِمضى والضعفُ تسويدُ
لا ترتـج ِالقِردَ بلْ ؛ وبالعصا اقرَعـْه ُ* لجـْمُ الحمـيـر ِ؛ من القـوَّاد ِترويـدُ
مَن يرضَ , إذلالـَهُ .. في عـيشه ِنذلٌ *والـحـُرِّ بـُركانٌ ؛ والـخوفُ تبريـدُ
يـومُ استعادَتِنا ؛ للعدل ِذا عِيدُنا * جهادُنـا ؛ في سبيل ِالحقِّ تـمـجيدُ .
******************************************************
الـجـبــالـي


إرسال تعليق

 
Top