{أروع الهدايا}
(الحلقة
الرابعة)
شهر رمضان
2018
إعداد وتقديم / رجاء حسين
====================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
كل عام وانتم بخير ..كل عام وأنتم إلى الله أقرب..
يسعدني أن أقدم لكم حلقة جديدة من .. أروع الهدايا
=====================
مقدمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
كل عام وانتم بخير ..كل عام وأنتم إلى الله أقرب..
يسعدني أن أقدم لكم حلقة جديدة من .. أروع الهدايا
=====================
مقدمة
-------------
الهدية سنة نبوية للتعبير عن مشاعر الحب بيننا وبين الآخرين. وهي المنارة التي تهدي سفينة المحبين في لجة بحر الحياة.
ومهما سمت نفس الإنسان بالخلق الرفيع فإنه يظل يسعد بمن يهدي إليه كلمة طيبة أو نصيحة مخلصة أو يساعده في إعادة توجيه بوصلة أخلاقه لتظل في الاتجاه الصحيح
الهدية سنة نبوية للتعبير عن مشاعر الحب بيننا وبين الآخرين. وهي المنارة التي تهدي سفينة المحبين في لجة بحر الحياة.
ومهما سمت نفس الإنسان بالخلق الرفيع فإنه يظل يسعد بمن يهدي إليه كلمة طيبة أو نصيحة مخلصة أو يساعده في إعادة توجيه بوصلة أخلاقه لتظل في الاتجاه الصحيح
وتظل الهدية كما
قيل عنها..كالثلج البارد يوضع على النار المتأججة فيذهب حرها...
أدعو الله تعالى أن تكون كل كلمة بيننا هدية تسعد نفوسنا وتنير لنا الدرب.
قال الله تعالى في كتابه الكريم :
أدعو الله تعالى أن تكون كل كلمة بيننا هدية تسعد نفوسنا وتنير لنا الدرب.
قال الله تعالى في كتابه الكريم :
[إن السمع والبصر
والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا]ٌ الإسراء 36
ويعني ذلك بإيجاز..
أن كل إنسان مسئول عن توجيه حواسه وجوارحه التوجيه الصحيح، ولما كان القلب هو الآمر الناهي لكل جوارح الإنسان فما أشبهه بربان السفينة الذي يتحمل مسئولية سفينته ومن عليها بكل أمانة وشرف حتى يصل بهم إلى بر الأمان مهما واجه من مصاعب وتحديات
ويعني ذلك بإيجاز..
أن كل إنسان مسئول عن توجيه حواسه وجوارحه التوجيه الصحيح، ولما كان القلب هو الآمر الناهي لكل جوارح الإنسان فما أشبهه بربان السفينة الذي يتحمل مسئولية سفينته ومن عليها بكل أمانة وشرف حتى يصل بهم إلى بر الأمان مهما واجه من مصاعب وتحديات
ولا شك أن
تعاملات الإنسان اليومية مع الآخرين وردود أفعاله المختلفة تجاه الأشخاص أو
المواقف الحياتية المختلفة إنما تنبع بدرجة كبيرة مما يحمله في قلبه من مشاعر
سلبية كانت أم إيجابية، وأسلوب تعامل الشخص يؤثر سلبا أو إيجابا عليه نفسه من جهة،
ومن جهة أخرى على من حوله، وقد يقول قائل: كل منا حر في تصرفاته، يتصرف كيفما
يشاء، أليس حرا؟
بلى، الإنسان حر ولكن فيما لا يضر نفسه ولا الآخرين، وقد درج الناس عند رؤيتهم لشخص يتعامل بشكل معين على القول: إنه ابن أصول، أو ابن ناس، أو أنه يتبع قواعد الاتيكيت في تعاملاته، ونستكمل في هذه الحلقة أهم تلك القواعد
وعلاقتها بالإسلام، ونتعرض اليوم لموضوع من أهم الموضوعات المؤثرة في حياة الإنسان وحياة من حوله ألا وهو موضوع {اللسان وخطر الكلمة}
---------------------------------
بلى، الإنسان حر ولكن فيما لا يضر نفسه ولا الآخرين، وقد درج الناس عند رؤيتهم لشخص يتعامل بشكل معين على القول: إنه ابن أصول، أو ابن ناس، أو أنه يتبع قواعد الاتيكيت في تعاملاته، ونستكمل في هذه الحلقة أهم تلك القواعد
وعلاقتها بالإسلام، ونتعرض اليوم لموضوع من أهم الموضوعات المؤثرة في حياة الإنسان وحياة من حوله ألا وهو موضوع {اللسان وخطر الكلمة}
---------------------------------
موضوع {اللسان وخطر الكلمة}
للسان دور خطير في حياة صاحبه وهناك العديد من
النصوص المختلفة والتعبيرات البليغة التي تعبر عن ذلك بوضوح مبينة تأثير اللسان في
حياة صاحبه وكما تعودنا ستكون الحلقة على شكل أسئلة متدرجة نصل معا في نهايتها إلى
مانريد أن نعرفه عن موضوع الحلقة..فهيا بنا سويا
==================
السؤال الأول..ماهي مكانة اللسان في حياة صاحبه؟
نقول وبالله التوفيق..
اللسان له مكانة عالية وخطيرة في حياة الإنسان حيث قال الله تعالى..مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد...ق18
وقال تعالى....وسنكتب ماقالوا......آل عمران 15
تمر علينا الآيات الكريمة ونعيد تلاوتها وقد لاننتبه لخطورة معناها ونغفل عما تتضمنه من رسائل ربانية لتوجيه حياتنا توجيها صحيحا إذا فهمناها وعملنا بها..
اللسان له مكانة عالية وخطيرة في حياة الإنسان حيث قال الله تعالى..مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد...ق18
وقال تعالى....وسنكتب ماقالوا......آل عمران 15
تمر علينا الآيات الكريمة ونعيد تلاوتها وقد لاننتبه لخطورة معناها ونغفل عما تتضمنه من رسائل ربانية لتوجيه حياتنا توجيها صحيحا إذا فهمناها وعملنا بها..
أسلوب القصر في الآية الأولى يؤكد لنا خطورة كل
كلمة ننطقها..فليس هناك لفظ يمر مرور الكرام بل إنه مراقب ومسجل علينا.
وفي الآية الثانية تأكيد الفعل بالسين ليؤكد أيضا المعنى..
ترى هل يبقى لدينا شك في خطورة أية كلمة نتفوه بها؟
ونستطيع أن نستكمل الصورة بالعودة لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم:
وفي الآية الثانية تأكيد الفعل بالسين ليؤكد أيضا المعنى..
ترى هل يبقى لدينا شك في خطورة أية كلمة نتفوه بها؟
ونستطيع أن نستكمل الصورة بالعودة لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم:
{لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه..ولا
يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه}
رواه الإمام أحمد
والمعنى بوضوح أن اللسان يترجم لنا ما في القلب
رواه الإمام أحمد
والمعنى بوضوح أن اللسان يترجم لنا ما في القلب
السؤال الثاني..كيف نحفظ للسان تلك المكانة
السامية؟
إن الإيمان المخلص بما سبق عن عظم مكانة اللسان
لا يدع مجالا لأي عاقل للتهاون في هذا الأمر.
ويجب أن نعلم أن كلماتنا هي بذور نغرسها في حياتنا الدنيا ولا يحصد الإنسان إلا ما غرسه..إن خيرا فخير وإن شرا فشر..
وكان سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه يمسك لسانه ويقول:
ويجب أن نعلم أن كلماتنا هي بذور نغرسها في حياتنا الدنيا ولا يحصد الإنسان إلا ما غرسه..إن خيرا فخير وإن شرا فشر..
وكان سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه يمسك لسانه ويقول:
{هذا الذي أوردني الموارد}.
الصديق يقول ذلك بينما نحن لا نلقي بالا لما نثرثر به طوال الوقت
الصديق يقول ذلك بينما نحن لا نلقي بالا لما نثرثر به طوال الوقت
السؤال الثالث.
هل اللسان يمرض؟وما هي أهم الأمراض التي يبتلى بها؟
في الحقيقة اللسان يمرض ولا يكاد أحد منا ينجو من واحد أو أكثر من تلك الأمراض ونذكرها بإيجاز
هل اللسان يمرض؟وما هي أهم الأمراض التي يبتلى بها؟
في الحقيقة اللسان يمرض ولا يكاد أحد منا ينجو من واحد أو أكثر من تلك الأمراض ونذكرها بإيجاز
=======
.الشرك بالله..شهادة الزور..قذف المحصنات
..الكذب...الغيبة والنميمة..الثرثرة الفارغة
..ترويج الإشاعات..السب والشتم الخ
ولا يخفى على عاقل خطورة تلك الامراض على الفرد
وعلى المجتمع؛ ولأنها أمراض وطلب العلاج أمر مفروض على كل مريض، يأتي السؤال
التالي.
السؤال الرابع.
كيف نستطيع معالجة تلك الامراض والوقاية منها؟
لأن للكلمة خطورتها فقد حددت لنا وسائل التحكم في اللسان ومنها.
في الحديث الشريف
لأن للكلمة خطورتها فقد حددت لنا وسائل التحكم في اللسان ومنها.
في الحديث الشريف
============
من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه
من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه
--------------------.
إن الله كره لكم القيل والقال وكثرة السؤال
إن الله كره لكم القيل والقال وكثرة السؤال
---------------------
من كان يؤمن بالله واليوم الآخرفليقل خيرا أو ليصمت
من كان يؤمن بالله واليوم الآخرفليقل خيرا أو ليصمت
---------------
إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تكفر اللسان
فتقول..
اتق الله فينا فإنما نحن بك فإن استقمت استقمنا
وإذا اعوججت اعوججنا
وعندما سأل رجل الرسول صلى الله عليه وسلم: أرشدني إلى عمل يدخلني الجنة..قال: أمسك عليك هذا..وأشار إلى لسانه
ويستطيع كل إنسان أن يدرب نفسه على التحكم في لسانه بقدر المستطاع..يمكنه أن يبتعد عن الكذب والنفاق وعن التعرض للآخرين بما يؤذيهم..فالمسلم من سلم الناس من لسانه ومن يده.
وبالمقابل يعوِّد لسانه ألا ينطق إلا بالخير والصدق، ويستحضر دائما خشية الله وتعاليم الرسول صلى الله عليه وسلم بأهمية حسن الخلق مع الجميع.
وعندما سأل رجل الرسول صلى الله عليه وسلم: أرشدني إلى عمل يدخلني الجنة..قال: أمسك عليك هذا..وأشار إلى لسانه
ويستطيع كل إنسان أن يدرب نفسه على التحكم في لسانه بقدر المستطاع..يمكنه أن يبتعد عن الكذب والنفاق وعن التعرض للآخرين بما يؤذيهم..فالمسلم من سلم الناس من لسانه ومن يده.
وبالمقابل يعوِّد لسانه ألا ينطق إلا بالخير والصدق، ويستحضر دائما خشية الله وتعاليم الرسول صلى الله عليه وسلم بأهمية حسن الخلق مع الجميع.
السؤال الخامس
ماذا يحدث إذا أفلت الإنسان زمام لسانه؟
ماذا يحدث إذا أفلت الإنسان زمام لسانه؟
كما قيل..الكلمة كالرصاصة إذا انطلقت لا تسترد
فليحرص كل منا ألا تخرج رصاصة طائشة من لسانه ربما تقتل أحب الناس إليه.
ولأن جرح اللسان أخطر من جرح السيف فليحذر أحدنا من جرح من حوله وإذا كان السيف يجرح الجسد وجرحه يشفى بعد حين بالعلاج فإن جرح اللسان قد لاتجد له علاجا مهما مر الزمان..ويظل جرحا غائرا لايلتئم في نفس من أصيب به.
فاحذروا أحبابي من هذا الأمر جيدا
فليحرص كل منا ألا تخرج رصاصة طائشة من لسانه ربما تقتل أحب الناس إليه.
ولأن جرح اللسان أخطر من جرح السيف فليحذر أحدنا من جرح من حوله وإذا كان السيف يجرح الجسد وجرحه يشفى بعد حين بالعلاج فإن جرح اللسان قد لاتجد له علاجا مهما مر الزمان..ويظل جرحا غائرا لايلتئم في نفس من أصيب به.
فاحذروا أحبابي من هذا الأمر جيدا
===================
والآن..مع أجمل ما قيل عن اللسان.
من أقوال لقمان الحكيم:..
إذا صمت الجاهل يُحسب حكيما
من كتم سره كان الخيار بيده
إني قد ندمت على الكلام..ولم أندم على السكوت
ليس من شيء أطيب من اللسان والقلب إذا طابا ولا أخبث منهما إذا خبثا.
من أقوال لقمان الحكيم:..
إذا صمت الجاهل يُحسب حكيما
من كتم سره كان الخيار بيده
إني قد ندمت على الكلام..ولم أندم على السكوت
ليس من شيء أطيب من اللسان والقلب إذا طابا ولا أخبث منهما إذا خبثا.
ومن الامثلة الدارجة...
لسانك حصانك إن صنته صانك وإن هنته هانك
وقال الحكماء..الكلام اللين يغلب الحق البين
لسانك حصانك إن صنته صانك وإن هنته هانك
وقال الحكماء..الكلام اللين يغلب الحق البين
ومما قيل
إن كان يعجبك السكوت فإنه..قد كان يعجب قبلك الأخيارا
ولئن ندمت على سكوتك مرة..فلقد ندمت على الكلام مرارا
إن السكوت سلامة ولربما..زرع الكلام عداوة وضرارا
إن كان يعجبك السكوت فإنه..قد كان يعجب قبلك الأخيارا
ولئن ندمت على سكوتك مرة..فلقد ندمت على الكلام مرارا
إن السكوت سلامة ولربما..زرع الكلام عداوة وضرارا
الكلام لا ينتهي في هذا الموضوع ولكن لا بدمن
الختام وحتى يكون ختامه مسك ننهي حلقتنا بالحديث الشريف..
قال الرسول صلى الله عليه وسلم
قال الرسول صلى الله عليه وسلم
من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو
ليصمت
وبما أن تعريف الاتيكيت:
{هو علم آداب السلوك والمعاشرة وفن
الحياة الراقية}
فهذا الحديث يعد من أعظم قواعد الاتيكيت الإسلامي وأصول التعامل
الاجتماعي؛ فلا شك أنه من أبسط قواعد الذوق واللياقة والرقي الأخلاقي ألا ينطق
لسانك بأية كلمة بها إساءة للآخرين، فعلى كل منا أن يزن كلماته بميزان اللياقة
والأدب وفوق هذا وذاك مراقبة الله فيما يقوله سواء أمام الآخرين أو في غيابهم، وهو
دليل بيِّن على أن الرسول قد أوتي جوامع الكلم؛ فرغم كلمات الحديث الموجزة إلا أنه
يعد بابا واسعا من أبواب التربية والتهذيب الأخلاقي التي يجب العمل بها لما جاء به
من معان رائعة نتمنى جميعا أن تزين حياتنا، وفي هذا الاستهلال الرائع:
(من كان يؤمن بالله واليوم الآخر) تشجيع للجميع وفتح باب واسع من
أبواب الخير وعمل المعروف مهما كان بسيطا، فكيف ذلك؟ فمن منا لا يريد أن يكون كذلك
بالفعل؟ يجيب الجزء الباقي من الحديث الشريف في كلمات موجزة أيضا
{فليقل خيرا أو ليصمت}
مما يفتح الباب واسعا
للارتقاء بمستوى التعامل بين أفراد المجتمع
إنه باب واسع من أبواب الذوقيات العامة التي يحبها الناس ويحترمون من
يلتزم بها، وإذا تخيلنا كم المشكلات التي تحدث في أي مجتمع والتي يكون سببها
الرئيس هو النطق بما لايجب التفوه به؛ لعلمنا قيمة هذا الحديث الشريف وغيره من
الأحاديث التي تأمرنا بالتحكم في اللسان وعدم ترك الحبل على الغارب له لقول ماشاء
ومتى شاء
وللحديث بقية
------------------------------------------------------------------
انتهت حلقة اليوم
ولكن للحديث بقية في حلقات قادمة إن شاء الله
وأخيرا وليس آخرا
كن كزهرة الياسمين ..رائحتها تريح الأعصاب وتولد شعورا بالثقة والتفاؤل ومرآها يولد شعورا بالحب والسعادة.
وإلى لقاء في الحلقة القادمة إن شاء الله أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه تقبل الله صيامكم وقيامكم ورزقكم حسن العمل
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرق تحياتي رجاء
حسين
========================.

إرسال تعليق