GuidePedia

0



برنامج أخطاء شائعة
إعداد وتقديم:
رجاء حسين
--------------------------
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته ...نسعد بصحبتكم في الدقائق التالية و حلقة جديدة من برنامجكم الأسبوعي : [أخطاء شائعة ]
حيث نعرض فيه لأهم وأشهر الأخطاء التي نقع أحيانًا فيها إما عن عدم معرفة وإمّا تساهلًا منا في اتباع قواعد لغتنا الجميلة..ولن أقول سوى أنها يكفي أن تكون لغة القرآن الكريم حتى نحتفي بها بالشكل اللائق ونظهر لها ما تستحقه منا من اهتمام واحترام. موضوعنا اليوم عن { الألف } والآن هيّا بنا.
من كتاب:
{ تبسيط قواعد الإملاء }
إعداد وتقديم أستاذة/ رجاء حسين
[ حقوق النشر محفوظة
الألف
-------------
الفرق بين { الألف اللينة والألف اليابسة }
في حوار طريف مع حرف الألف نقضي معا الدقائق القليلة التالية
-------------------------------------
س1- مرحبا بك أيتها الألف؟
---------------- صمت
س2- لماذا لا أسمع ردا؟ ألا يوجد أحد هنا؟ أليس هذا بيت الألف؟
ج2- نعم هذا هو ولكن من منا تريد: الألف اللينة أم الألف اليابسة؟
---------------------------- س3- نعم أعتذر لقد نسيت أن أحدد لأني أريد الحديث معكما؛ حتى نضع النقاط على الحروف أمام الأصدقاء.
ج3- يمكنك إذن أن تبدأ بالألف اليابسة ؛ فلا شأن لي أنا { الألف اللينة } لا بالنقاط ولا بالحركات.
س4- لا مانع طبعا لتتفضل الألف اليابسة تعرفنا بنفسها.
ج4- أنا { الألف اليابسة } أحب الحركة الكثيرة؛ لذلك تجدني دائما متحركة؛ وأكون في أول الكلمة أو وسطها أو آخرها.
-----------------------------
س5 – هل يمكنك تقديم نفسك في كلمات حتى يتضح الأمر للأصدقاء؟
ج5- نعم، ستراني دائما في كلمات مثل [ أخذ / يأمر / بدأ ]
هل رأيت؟ أنا لي حرية الحركة .
----------------------------
س6- هل أفهم من ذلك أن { الألف اللينة } مقيدة الحركة ؟ وكيف؟
ج6- نوعا ما ولكني أفضل أن تحدثك هي عن نفسها.
-----------------------------------
س7- مرحبا بالألف اللينة، هل أنت غاضبة مما يقال عنك؟
ج7 – لا؛ أنا أحترم قواعد لغتي الجميلة فكل شيء يهون في سبيلها، وفي سبيل أن تظهر بالمظهر الجميل.
---------------------------------
س8- هل تعلمين ؟ لقد أحببتك فعلا وأريد سماع المزيد عنك؟
ج8- أنا { الألف اللينة } وأنا ألف ساكنة والحرف الذي يسبقني يكون مفتوحا.
----------------------------
س9- هذا جميل ولكن ما حكاية حركتك المقيدة؟
ج9- أنا لست مقيدة الحركة كما تظن؛ فقط لأني ساكنة فلا أكون في أول الكلمة ، وإنما آتي في وسطها وفي آخرها فقط.
---------------------------------
س10- ولكن يسأل بعض الأصدقاء: لماذا لا تأتي الألف اللينة في أول الكلمة مثل الألف اليابسة؟
ج10- هكذا بدأت أغضب؛ هل يوجد أحد من أبناء اللغة العربية لا يعلم أن العرب لا تبدأ بساكن؟ ولا تجمع بين ساكنين؟ ولا تقف على متحرك؟
-----------------------------
س 11- وكأنك لا تعيشين معنا؟ هناك الكثير والكثير من الأمور التي لا يعرفها أبناء اللغة العربية عن لغتهم الأم ولكن لهذا حديث آخر،
ونريد أن نعرف منك الآن أكثر عن الألف اللينة المتطرفة، في الأسماء والحروف والأفعال؟
ج11- وهل تظن أن كل هذا يقال في دقائق؟ لنا أيضا حديث آخر
نوضح فيه كل ذلك.
-------------------------------
س12- { الألف اليابسة } و{ الألف اللينة } سعدنا بكما في هذا اللقاء وعلى أمل أن يتجدد اللقاء بكما قريبا نترككما في رعاية الله وفي رعاية المخلصين للغتنا الجميلة.
ج12- إلى لقاء جديد إن شاء الله.
------------------------------------------
من كتاب { تبسيط قواعد الإملاء }
إعداد وتقديم أستاذة / رجاء حسين
[ حقوق النشر محفوظة ]
-----------------------------------
وأخيرا وليس آخرا أرجو أن يكون هذا الجهد المتواضع مفيدا خالصا لوجه الله تعالى
إلى هنا انتهت حلقة اليوم أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه وإلى لقاء جديد دمتم في رعاية الله وحفظه.
- أرق تحياتي رجاء حسين
----------------------------------------

إرسال تعليق

 
Top