GuidePedia

0

الفلسفة الأولي و الميتافيزيقا هي عناوين لنفس الموضوع الذي نتحدث عنه .إن الحكمة عند أرسطو تعني معرفة العلل الأولي. و الفلسفة هي الوجود بما هو موجود . يري أرسطو أن كل الناس تحب المعرفة و خاصة المعرفة القادمة عن طريق الحواس و خاصة حاسة البصر و سبب ذلك أن البصر هو أكثر الحواس اكتسابا للمعارف و اكتشافا للفوارق ، إن الملاحظة و التجربة التي تأتي للعقل عن طريق الحواس تكون مخزنة فى الذاكرة و يأتي من بعدها دور التخيل و إعمال العقل فتكون العلوم .يري أرسطو أن العلوم نشأت فى البلاد التى توفرت بها فراغ بسبب وجود الحضارة لذلك نشأت الرياضيات فى مصر القديمة ثم الفلسفة في اليونان .
و العلوم تمر بمراحل مختلفة و متدرجة و آخر مرحلة فى العلم الفلسفة و موضوع الفلسفة هو العلل الأولي و المبادىء الأولي .
إن العجب (الدهشة ) هو الذي يدعو الناس للهروب من الجهل و من ثم التفلسف .
نظرية المعاني الكلية
فى اللغة أسماء أعلام و صفات ،أما أسماء الأعلام فتنطبق على أشياء أو أشخاص كل منها يكون هو الشيء أو الشخص الوحيد الذي ينطبق عليه الاسم الذي نحن بصدده ، مثل الشمس و القمر و تونس و الملك فاروق لكن هناك ألفاظ مثل إنسان و قط و أسد كل منها ينطبق على أفراد كثيرة ،و هناك صفات مثل أبيض و صلب و مستدير فالكلي مثل إنسان و أبيض و الجزئي مثل الملك فاروق .
لكن فى نفس الوقت أسم العلم يعتبر جوهر بينما الصفات و أسماء الأنواع (إنسان ) فهي كلية فالجوهر هو ما يقال عليه هذا أم الكلي فهو ما يقال عليه مثل هذا . هذه النظرية التى وضعها أرسطو كانت بديلا لنظرية أفلاطون فى المثل حيث يعتبرأفلاطون أن هناك عالم للمثل خاص يوجد به مثال لكل شىء موجود ، فهناك مثال للإنسان و آخر للقط و آخر للفرس و هذه الأمثلة نماذك للأشياء الموجودة فى عالمنا .
العلل :
لو صنع إنسان كورة من البرونز فإن العلة المادية تكمن فى البرونز نفسه و العلة الصورية هي جوهر الكرة المراد صناعتها و العلة الفاعلة تكمن فى يد صانع الكرة أو الأداة المستخدمة فى صناعتها و العلة الغائية تكمن فى الهدف من صناعة الكرة .
لاحظ أن أرسطو يعتبر الكون كله له غاية من خلقه فالعلة الغائية هي جوهر فلسفة أرسطو. و .الحجة الأساسية التي يقيمها أرسطو على وجود الله هي العلة الأولي ، فيجب أن يكون ثمة شيء يخلق الحركة بعد أن لم تكن .( لاحظ أن أرسطو يبطل التداعي إلي غير نهاية في سلسللة العلل و إظهار وجوب الوقوف عند علل أولي ) ثم لابد لهذا الشىء أن يكون غير ذي حركة و يجب أن يكون أزليا .
فالله هو سبب الحركة فى الكون .
فالله فكر خالص لأن الفكر هو خير ما يمكن أن يكون فالله هو كائن حي أزلي خير فمن صفاته أنه حي قيوم .
و الله مستقل عن الأشياء المدركة بالحس لكن أرسطو يخالف العقيدة الإسلامية و المسيحية ،فالله يفكر فى نفسه فقط . فالناس يحبون الله لكن الله لا يفكر سوي في نفسه .
لقد بدأت الفلسفة اليونانية على يد طاليس ،الذي قال أن الأشياء كلها تكونت من الماء و وصلت الفلسفة اليوناية إلى قمتها على يد أرسطو الذي وضع مذهبا فلسفيا متكاملا و علما ظل مصدرا للعلوم طوال الفي عام ، و بعد وفاة أرسطو 322 ق.م بدأت الفلسفة اليونانية فى التدهور و الانحدار حتى وصلت الفلسفة اليونانية إلى العرب فنشأت الفلسفة الإسلامية التى من دورها أثرت فى الفلسفة الأوربية الحديثة فالفلسفة الحديثة هى وليدة فلسفة ابن رشد الذي لقب بالشارح الأكبر لأنه كان أكثر من فهم فلسفة أرسطو فى العصور الوسطى و شرحها و ترجمت كتب ابن رشد إلي اللاتينية و قامت الحضارة الأوربية على أفكار ابن رشد . و لعلنا نقيم فلسفة عربية فى العصر الحالي و يكون أساسها أفكار ابن رشد .

إرسال تعليق

 
Top