أقدم لكم هذه الحصة للتذكيرا حتى تكتمل المعلومة .بسم الله الرحمن الرحيم ..
إليكم : حصّـــــــــــــــــــــــة . فى اللغة ..
كيفية كتابة الأرقام باللغة العربية ..؟
ـــــــــــــــــ
كثيرا ما يخطىء العامة والخاصة فى تطبيق القواعد النحوية المنظمة لكتابة الأعداد ، باللغة العربية .وهذا خطأ يُشين صاحبة ..
أثرت أن أُميط اللثام .. وأسجل لكم هذه القواعد المنظمة لكتابة الأرقام باللغة العربية ..
...أولا نبدأ من الرقم ( 3 ) وحتى الرقم (10 )..
القاعدة تقول : يخالف العدد المعدود تذكيرا وتأنيثا .. مثال
( حضر 3 طالب ، و7 طالبة ) تصاغ باللغة العربية هكذا ..
(( حضـــر ثـــلاثــة طـــلاب ,سبــــع طـــالبـــات ))
لاحظ المعدود وهو التمييز ،، مذكرا ، فتم تأنيث العدد ،، والتمييز الثانى مؤنثا ، فذُكّر العدد ...
والتمييز أى المعدود من 3 إلى 10 ،، يُكتب جمعا ، ويُعرب على أنه تمييز مجرور ..
هيا : جرب ، ( جاء 5 فلاح لزراعة 10 نخلة )
(...................................................................)
أما رقم (11ـ و 12 )القاعدة المنظمة لكتابتهما باللغة العربية ، هــــــــــــــــــــــى ..
,, يتفق العدد مع المعدود تذكيرا وتأنيثا ،،
أولا رقم ( 11 ) مذكره يُكتب ( أحد عشر ) ومؤنثه يُكتب ( إحدى عشرة )..
مثال ،، جاء 11ـ طالب .. تكتبه هكذا ( جاء أحد عشر طالبا ) طابق العدد المعدود تذكيرا ..
مثال ،، جاءت 11 ـ طالبة .. تُكتب هكذا ( جاءت إحدى عشرة طالبة ) اتفق العدد مع المعدود تأنيثا
لاحظ أن التمييز تحول إلى مفرد ..
أما رقم ( 12 ) المذكر منه يكتب هكذا اثنا عشر .. والمؤنث منه يكتب اثنتا عشرة ..
ويعرب إعراب المثنى لأنه ملحق به ،، يُرفع وعلامته الألف ويُنصب ويُجر وعلامته الياء .
مثال تطبيقى ( جاء 12 طالب .. ورأيت 12 عامل ) القاعدة المنظمة للكتابة باللغة العربية ..
( جاء اثنا عشر طالبا .. ورأيت اثنى عشر طالبا .. )هذا فى المذكر . أما مثال المؤنث ..
( جاءت 12 طالبة ..ورأيت 12 ـ عاملة ) تُكتب هكذا ..
( جاءت اثنتا عشرة طالبة ، ورأيت اثنتى عشرة طالبة ).
فى الحصة القادمة بعون الله نبدأ من رقم (13 ) إلى ما يقدره الله لنا ..
كتبها / سامى ناصف
......................................................................
بسم الله الرحمن الرحيم ..
أقدم لكم الحصة الثانية .. عن كيفية كتابة الأعدا د( الأرقام ) باللغة العربية
..................................... يكتبها لكم /سامى ناصف
بعد ما انتهينا من كتابة الرقم ( 12 ) نبدأ الاّن كيفية كتابة الرقم ( 13 وما يليه )
...أولا .. العدد ( 13 حتى العدد 19 )
هذه أعداد مركبة .. لها قواعد خاصة ..
القواعد المنظمة لكتابة هذه الأرقام ..يخالف صدر هذه الأعداد ، المعدود أى التمييز تذكيرا وتأنيثا
ويتفق عجز هذه الأعداد،، المعدود تذكيرا وتأنيثا ،،
المقصود بصدر العدد أوله ، وعجز العدد أخره .. مثال تطبيقى ..
زرعت 13 نخلة ،، يُكتب باللغة لعربية هكذا ..
زرعت ثلاث عشرة نخلة ،، فثلاث خالف التمييز نخلة ، هذا أول العدد ، وعشرة اتفقت مع التمييز ، وهذا عجز العدد أى أخره .. مثال اّخر (حضر 19 طالب ) طريقة كتابته باللغة العربية ..
(( حضـــر تسعــــــة عشــــــــــــر طالبا )..
.... ثانيــــا ... أعداد العقود وهى 20 ، 30 ، 40 ، 50 , 60 ، 70، 80 ، 90 ،..
لا تتأثر بالتمييز تذكيرا وتأنيثا ،، وتعرب إعراب حمع المذكر السالم ،، علامة الرفع الواو ،، وعلامة النصب والجر الياء ،، فهى ملحقة بجمع المذكر السالم ونعنى بالملحق لجمع المذكر السالم ،، هو مالا مفرد له من لفظه ( غير محمدون ) فمرده محمد أما ( عشرون ) لامفرد له فأخذ إعراب جمع المذكر السالم فقط ..
مثال توضيحى .. حضر ( 20 ) طالبا . القاعدة المنظمة لكتابته ( حضر عشرون طالبا ) بالرفع .
ورأيت( 70 ) طالبة .. ( رأيت سبعين طالبة ) بالنصب ..
وذهبت إلى (90 )معلما ( ذهبت إلى تسعين معلما ) بالجر ..
ثالثا .. رقمى (21، 22 ،) يتفق أول العدد مع المعدود تذكيرا وتأنيثا ،، أما أعداد العقود فلا تتأثر
وما يماثل هذين العددين حتى (91، 92،، )مثال تطبقى .
جاء (21) مهندسا .. طريقة كتابته باللغة العربية ( جاء واحد وعشرون مهندسا ) هذا للمذكر ..
جاءت ( 21 ) مهندسة .. طريقة الكتابة ..( جاءت إحدى وعشرون مهندسة )..
رقم (22) وما يماثله حتى( 92 .).
جاء ( 22 ) عاملا .. القاعدة المنظمة ( جاء اثنان وعشرون عاملا .. ) هذا للمذكر ..
جاءت ( 92 ) عاملة الطريقة ( جاءت اثنتان وعشرون عاملة ) هذا للمؤنث ..
رابعا .. أما من رقم ( 23 حتى 29 ) وما يماثلهم ( 93 حتى 99 ) .ز
القاعدة النحوية ( يخالف أول العدد المعدود تذكيرا وتأنيثا ) مثال تطبيقى ..
حضر ( 23 ) جنديا .. ( حضر ثلاثة وعشرون جنديا ) هذا فى التذكير ..
حضرت ( 99 ) تلميذة ( حضرت تسع وتسعون تلميذة ) هذا للمؤنث ..
انتهت هذه الحصة ( وإليكم هذه الفسحة ) حتى نلتقى ..
كتبها وقدمها لكم / سامى ناصف
إليكم : حصّـــــــــــــــــــــــة . فى اللغة ..
كيفية كتابة الأرقام باللغة العربية ..؟
ـــــــــــــــــ
كثيرا ما يخطىء العامة والخاصة فى تطبيق القواعد النحوية المنظمة لكتابة الأعداد ، باللغة العربية .وهذا خطأ يُشين صاحبة ..
أثرت أن أُميط اللثام .. وأسجل لكم هذه القواعد المنظمة لكتابة الأرقام باللغة العربية ..
...أولا نبدأ من الرقم ( 3 ) وحتى الرقم (10 )..
القاعدة تقول : يخالف العدد المعدود تذكيرا وتأنيثا .. مثال
( حضر 3 طالب ، و7 طالبة ) تصاغ باللغة العربية هكذا ..
(( حضـــر ثـــلاثــة طـــلاب ,سبــــع طـــالبـــات ))
لاحظ المعدود وهو التمييز ،، مذكرا ، فتم تأنيث العدد ،، والتمييز الثانى مؤنثا ، فذُكّر العدد ...
والتمييز أى المعدود من 3 إلى 10 ،، يُكتب جمعا ، ويُعرب على أنه تمييز مجرور ..
هيا : جرب ، ( جاء 5 فلاح لزراعة 10 نخلة )
(...................................................................)
أما رقم (11ـ و 12 )القاعدة المنظمة لكتابتهما باللغة العربية ، هــــــــــــــــــــــى ..
,, يتفق العدد مع المعدود تذكيرا وتأنيثا ،،
أولا رقم ( 11 ) مذكره يُكتب ( أحد عشر ) ومؤنثه يُكتب ( إحدى عشرة )..
مثال ،، جاء 11ـ طالب .. تكتبه هكذا ( جاء أحد عشر طالبا ) طابق العدد المعدود تذكيرا ..
مثال ،، جاءت 11 ـ طالبة .. تُكتب هكذا ( جاءت إحدى عشرة طالبة ) اتفق العدد مع المعدود تأنيثا
لاحظ أن التمييز تحول إلى مفرد ..
أما رقم ( 12 ) المذكر منه يكتب هكذا اثنا عشر .. والمؤنث منه يكتب اثنتا عشرة ..
ويعرب إعراب المثنى لأنه ملحق به ،، يُرفع وعلامته الألف ويُنصب ويُجر وعلامته الياء .
مثال تطبيقى ( جاء 12 طالب .. ورأيت 12 عامل ) القاعدة المنظمة للكتابة باللغة العربية ..
( جاء اثنا عشر طالبا .. ورأيت اثنى عشر طالبا .. )هذا فى المذكر . أما مثال المؤنث ..
( جاءت 12 طالبة ..ورأيت 12 ـ عاملة ) تُكتب هكذا ..
( جاءت اثنتا عشرة طالبة ، ورأيت اثنتى عشرة طالبة ).
فى الحصة القادمة بعون الله نبدأ من رقم (13 ) إلى ما يقدره الله لنا ..
كتبها / سامى ناصف
......................................................................
بسم الله الرحمن الرحيم ..
أقدم لكم الحصة الثانية .. عن كيفية كتابة الأعدا د( الأرقام ) باللغة العربية
..................................... يكتبها لكم /سامى ناصف
بعد ما انتهينا من كتابة الرقم ( 12 ) نبدأ الاّن كيفية كتابة الرقم ( 13 وما يليه )
...أولا .. العدد ( 13 حتى العدد 19 )
هذه أعداد مركبة .. لها قواعد خاصة ..
القواعد المنظمة لكتابة هذه الأرقام ..يخالف صدر هذه الأعداد ، المعدود أى التمييز تذكيرا وتأنيثا
ويتفق عجز هذه الأعداد،، المعدود تذكيرا وتأنيثا ،،
المقصود بصدر العدد أوله ، وعجز العدد أخره .. مثال تطبيقى ..
زرعت 13 نخلة ،، يُكتب باللغة لعربية هكذا ..
زرعت ثلاث عشرة نخلة ،، فثلاث خالف التمييز نخلة ، هذا أول العدد ، وعشرة اتفقت مع التمييز ، وهذا عجز العدد أى أخره .. مثال اّخر (حضر 19 طالب ) طريقة كتابته باللغة العربية ..
(( حضـــر تسعــــــة عشــــــــــــر طالبا )..
.... ثانيــــا ... أعداد العقود وهى 20 ، 30 ، 40 ، 50 , 60 ، 70، 80 ، 90 ،..
لا تتأثر بالتمييز تذكيرا وتأنيثا ،، وتعرب إعراب حمع المذكر السالم ،، علامة الرفع الواو ،، وعلامة النصب والجر الياء ،، فهى ملحقة بجمع المذكر السالم ونعنى بالملحق لجمع المذكر السالم ،، هو مالا مفرد له من لفظه ( غير محمدون ) فمرده محمد أما ( عشرون ) لامفرد له فأخذ إعراب جمع المذكر السالم فقط ..
مثال توضيحى .. حضر ( 20 ) طالبا . القاعدة المنظمة لكتابته ( حضر عشرون طالبا ) بالرفع .
ورأيت( 70 ) طالبة .. ( رأيت سبعين طالبة ) بالنصب ..
وذهبت إلى (90 )معلما ( ذهبت إلى تسعين معلما ) بالجر ..
ثالثا .. رقمى (21، 22 ،) يتفق أول العدد مع المعدود تذكيرا وتأنيثا ،، أما أعداد العقود فلا تتأثر
وما يماثل هذين العددين حتى (91، 92،، )مثال تطبقى .
جاء (21) مهندسا .. طريقة كتابته باللغة العربية ( جاء واحد وعشرون مهندسا ) هذا للمذكر ..
جاءت ( 21 ) مهندسة .. طريقة الكتابة ..( جاءت إحدى وعشرون مهندسة )..
رقم (22) وما يماثله حتى( 92 .).
جاء ( 22 ) عاملا .. القاعدة المنظمة ( جاء اثنان وعشرون عاملا .. ) هذا للمذكر ..
جاءت ( 92 ) عاملة الطريقة ( جاءت اثنتان وعشرون عاملة ) هذا للمؤنث ..
رابعا .. أما من رقم ( 23 حتى 29 ) وما يماثلهم ( 93 حتى 99 ) .ز
القاعدة النحوية ( يخالف أول العدد المعدود تذكيرا وتأنيثا ) مثال تطبيقى ..
حضر ( 23 ) جنديا .. ( حضر ثلاثة وعشرون جنديا ) هذا فى التذكير ..
حضرت ( 99 ) تلميذة ( حضرت تسع وتسعون تلميذة ) هذا للمؤنث ..
انتهت هذه الحصة ( وإليكم هذه الفسحة ) حتى نلتقى ..
كتبها وقدمها لكم / سامى ناصف
إرسال تعليق