GuidePedia

0
الفســـاد الـــمالـــي والإداري :-
--- قال تعالي فى كتابه العزيز : " قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالاً الذين ضل سعيهم فى الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً " صدق الله العظيم . الكهف 103 - 104. لذا تُعد دول العالم الثالث من أكثر الدول التى تعج فساداً إدارياُ ، وسياسياُ ، ومالياً ، وإجتماعياً . يعود ذلك لعدة أسباب منها انعدام الرقابة الإدارية ، وعدم تفعيل القضاء وفصله عن السلطة على وجه أكمل ، وانعدام مبدأ الشفافية والمحاسبة الفعالة وتفعيلها ... الخ .
--- عند اندلاع الثورات فى الوطن العربي كثيراً ما سمعنا عن هروب السياسيين الكذابين ، والملونيرات الأفاقين ، والعسكريين المتواطئين ، وهجرة العقول والأدمغة العربية للخارج بعد نهب الثروات خارج الوطن ، لم يبق إلا حفنة من المرتزقة المشعوزين ، و أعجاز النخل الهاوية من أبناء المسحوقين الذين لا يألون على حراك ولا صوت لهم إلا رغيف الخبز ، والعيش بسلام .
--- من ثَم كانت الحرب المستعرة فى المعمورة ، ونهب الثروات وتكميم الأفواه ومصادرة الحريات ، والزج بمقدرات الوطن فى حرب لا تذر . ونشأة طبقة تجار الحروب وتكديس الثروات على حساب الغلابة ، وظهور قلة من المخدوعين على شاشات التلفاز يتدحدثون بما لز وطاب ونشر أفكارهم المسمومة ،واطروحاتهم الفجةالبعيدة كل البعد عن هموم الوطن الحقيقية
ومشاكل الكادحين من عامة الشعب . وصدق أحد الترويين فى مقولته : " حين ينتشر الفساد المالي والإداري فى بلد ما .. عندئذٍ تذبل المشاعر الوطنية ، ويكف الناس عن تأسيس مشروعات عملاقة بسبب الإفتقار إلى الشعور بالأمان ... " وتمسون على خير الوطن .
ولكم تحياتى / نبيل محارب السويركى

إرسال تعليق

 
Top