GuidePedia

0

شــــــــنق زهـــــــران
مع الرائد -- صلاح عبد الصبور " 1931 – 1981 "
بين الشعر التقليدي و الحر و المسرحي ----------- !!
جنوب أنت في دمي
وفي إفترارة مبسمي
في ضحكتي .. في دمعتي
في مسحة الحزن التي
تغفو على شاطيء فمي
******
من قصيدة : دموع على ضريح القلب ..!

((( هذا الملف اهداء الي العميد الاستاذ الدكتور الاديب و الناقد احمد عبد الحي – و الذي افاض عن شاعرنا صلاح عبد الصبور في عدة مؤلفات و بحوث من زاوية علمية تخدم قضية شعرنا العربي المعاصر منها = شعر صلاح عبد الصبور الغنائى، للدكتور أحمد عبد الحى، عام 1988.)))

باديء ذي بدء قرأت هذا الشاعر العظيم الرائد صلاح عبد الصبور من خلال نص له أثناء المرحلة الثانوية العامة و حفظته من معاني و صور و بلاغة و ظل في ذاكرتي ردحا من الزمن اتجول بين اعماله و كتبت عنه مقالات و دراسات متلاحقة مع " الناس في بلادي ------------ !!
و اقتنيت ديوانه من معرض الكتاب و شهدته في حلقات تلفزيونية و سمعته في الاذاعة -----
و كتابات فاروق شوشة عنه ---------
و تأثرت به جدا ايما تأثير عندما تزودت بكتابه عن نفسه بعنوان " حياتي في الشعر --------- !!
نعم أنه صاحب رؤية أليست هذه الأعمال مرآة لصدي وجوده الحقيقي --- بداية من ديوان " الناس في بلادي – أول ديوان للشعر الحر شعر التفعيلة و هو يمس واقع الحياة في رؤية و رسالة تخدم المجتمع و
" مذكرات بشر الحافي" و" مأساة الحلاج" و" ليلى والمجنون"

نعم فقد ابحر صلاح عبد الصبور مع الرومانسية و الصوفية و الرمزية و الفلسفة و الحكمة --- يقطف من رحيق الكلمات ما يصور و يبدع لنا في مدرسة خاصة تستوعب تجربته التي هي كمملكة النحل شغل مستمر كي يأتي لنا بشهد الحقيقة بين واقع و خيال منسجم يبرز لنا فضيلة الانسان مع الحياة كاغنية و طائر محلق في فضاءات الروح يستلهم الوحي و الالهام في رسالة سامية الي الانسانية من خلال الحب و الجمال و الخير و الحكمة و الامن و السلام فجاءت قصائده الجديدة معني و صورة و ايقاع رائدة في مضمار شعرنا العربي المعاصر مع نازك و السياب و المقولح و حجازي و غيرهم كثيرون ----------
محمد صلاح الدين عبد الصبور يوسف الحواتكى، ولد في 3 مايو 1931 بمدينة الزقازيق. يعد صلاح عبد الصبور أحد أهم رواد حركة الشعر الحر العربي ومن رموز الحداثة العربية المتأثرة بالفكر الغربي، كما يعدّ واحداً من الشعراء العرب القلائل الذين أضافوا مساهمة بارزة في التأليف المسرحي، وفي التنظير للشعر الحر

التحق بكلية الآداب جامعة القاهرة قسم اللغة العربية في عام1947 وفيها تتلمذ علي يد الشيخ أمين الخولي الذي ضمه إلى جماعة (الأمناء) التي كوّنها, ثم إلى (الجمعية الأدبية) التي ورثت مهام الجماعة الأولى. كان للجماعتين تأثير كبير على حركة الإبداع الأدبي والنقدي في مصر.
على مقهى الطلبة في الزقازيق تعرف على أصدقاء الشباب مرسى جميل عزيز وعبد الحليم حافظ، وطلب عبد الحليم حافظ من صلاح أغنية يتقدم بها للإذاعة وسيلحنها له كمال الطويل فكانت قصيدة لقاء. تخرج صلاح عبد الصبور عام 1951 وعين بعد تخرجه مدرسا في المعاهد الثانوية ولكنه كان يقوم بعمله عن مضض حيث استغرقته هواياته الأدبية.
و رحل فارس الشعر الحديث صلاح عبد الصبور عن عالمنا في 1981 م إثر تعرضه إلى نوبة قلبية حادة أودت بحياته و بقي ابداعه شعرا و مسرحا و نثرا ينطق بالعبقرية هكذا النبلاء

مشوار الابداع :
---------------
فأصبح فارسا في مضمار الشعر الحديث. بدأ ينشر أشعاره في الصحف واستفاضت شهرته بعد نشره قصيدته شنق زهران وخاصة بعد صدور ديوانه الأول الناس في بلادي إذ كرسه بين رواد الشعر الحر مع نازك الملائكة وبدر شاكر السياب وسرعان ما وظف صلاح عبد الصبور هذا النمط الشعري الجديد في المسرح فأعاد الروح وبقوة في المسرح الشعري الذي خبا وهجه في العالم العربي منذ وفاة أحمد شوقي عام 1932 وتميز مشروعه المسرحي بنبرة سياسية ناقدة لكنها لم تسقط في الانحيازات والانتماءات الحزبية. كما كان لعبد الصبور إسهامات في التنظير للشعر خاصة في عمله النثري حياتي في الشعر. وكانت أهم السمات في أثره الأدبي استلهامه للتراث العربي وتأثره البارز بالأدب الإنجليزي.
مع شخيصة صلاح عبد الصبور :
-------------------------------
مع البحث عن وردة الصقيع :
أبحثُ عنك في ملاءة المساء
أراك كالنجوم عاريه
نائمة مبعثره
مشوقة للوصل والمسامره
واقتداح الخمر والغناء
وحينما تهتزُ أجفاني
وتفلتين من شباك رؤيتي المنحسره
تذوين بين الارض والسماء
ويسقط الاعياء
منهمرا كالمطره
على هشيم نفسي الذابلة المنكسره
كأنه الإغماء

اقترن اسم " صلاح عبد الصبور " باسم الشاعر الأسباني " لوركا " خلال تقديم المسرح المصري مسرحية " يرما " لكاتبها " لوركا " بستينات القرن الماضي، إذ اقتضي عرض المسرحية أن تصاغ الأجزاء المغناة منها شعرا [2]، وكان هذا العمل من نصيب " صلاح عبد الصبور ". ظهرت ملامح التأثر بلوركا من خلال عناصر عديد بمسرحيات عبد الصبور مثل " الأميرة تنتظر، بعد أن يموت الملك، ليلي والمجنون " فبهذه المسرحيات تشابهت الموضوعات فيما بينهم، واستقي عبد الصبور منابع موضوعاته من خلال التناص الواضح مع طبيعة الموضوعات والتيمات المسرحية [3]. صاغ الشاعر باقتدار سبيكة شعرية نادرة من صَهره لموهبته ورؤيته وخبراته الذاتية مع ثقافته المكتسبة من الرصيد الإبداعي العربي ومن التراث الإنساني عامة. وبهذه الصياغة اكتمل نضجه وتصوره للبناء الشعري.
مؤلفاته الشعرية :
الناس في بلادي (1957) هو أول مجموعات عبد الصبور الشعرية, كما كان ـ أيضًا ـ أول ديوان للشعر الحديث (أو الشعر الحر, أو شعر التفعيلة) يهزّ الحياة الأدبية المصرية في ذلك الوقت. واستلفتت أنظارَ القراء والنقاد ـ فيه ـ فرادةُ الصور واستخدام المفردات اليومية الشائعة, وثنائية السخرية والمأساة، وامتزاج الحس السياسي والفلسفي بموقف اجتماعي انتقادي واضح.
أقول لكم (1961). - تأملات في زمن جريح (1970). - أحلام الفارس القديم (1964).- شجر الليل (1973). - الإبحار في الذاكرة (1977).
مؤلفاته المسرحية
كتب خمس مسرحيات شعرية:
مأساة الحلاج (1964). = الأميرة تنتظر (1969). = بعد ان يموت الملك (1975).= مسافر ليل (1968).
ليلى والمجنون (1971) وعرضت في مسرح الطليعة بالقاهرة في العام ذاته.
= أضف الي الكتابات النثرية العديدة ---------------

مع شنق زهران:
----------------
رائعة صلاح عبد الصبور الشكل الابتكاري الذي ابدع من خلاله تجربته الرائدة يكشف لنا عبقريته الابداعية من خلال نص حديث يترجم احزانه و ذكرياته بين الرمزية و الواقعية في رومانسية مؤثرة تجسد لنا الموقف مع ترنح حياة انسان بين متاهات مطالب الروح و الجسد :
وثوى فى جبهة الأرض الضياء
ومشى الحزن إلى الأكواخ
تنين
له ألف زراع
كل دهليز زراع
من أذان الظهر حتى الليل
يا الله
فى نصف نهار
كل هذي المحن الصماء فى نصف نهار
مذ تدلى رأس زهران الوديع
******
كان زهران غلاما
أمه سمراء ، والأب مولّّّّّد
ُوبعينيه وسامه
وعلى الصدغ حمامه
وعلى الزند أبو زيد سلامه
ممسكا سيفا ، وتحت الوشم نبش كالكتابه
اسم قرية
( دنشواي )
شب زهران قويا
ونقيا
يطأ الأرض خفيفا
وأليفا
كان ضحاكا ولوعا بالغناء
وسماع الشعر في ليل الشتاء
ونمت في قلب زهران ، زهيره
ساقها خضراء من ماء الحياه
تاجها احمر كالنار التي تصنع قبله
حينما مر بظهر السوق يوما
ذات يوم...
مر زهران بظهر السوق يوما
واشترى شالا منمنم
ومشى يختال عجبا ، مثل تركى معمم
ويحيل الطرف ..... ما أحلى الشباب
عندما يصنع حبا
عندما يجهد أن يصطاد قلبا
******
كان ياما كان
أن زفت لزهران جميله
كان ياما كان
ان انجب زهران غلاما .. وغلاما
كان ياما كان
أن مرت لياليه الطويله
ونمت فى قلب زهران شجيره
ساقها سوداء من طين الحياه
فرعها أحمر كالنار التى تحرق حقلا
عندما مر بظهر السوق يوما
ذات يوم
مر زهران بظهر السوق يوما
ورأى النار التى تحرق حقلا
ورأى النار التى تصرع طفلا
كان زهران صديقا للحياه
ورأى النيران تجتاح الحياه
مد زهران إلى الأنجم كفا
ودعا يسأل لطفا
ربما ... سورة حقد فى الدماء
ربما استعدى على النار السماء
وضع النطع على السكة والغيلان جاءوا
وأتى السياف مسرور وأعداء الحياه
صنعوا الموت لأحباب الحياه
وتدلى رأس زهران الوديع
قريتي من يومها لم تأتدم إلا الدموع
قريتي من يومها تأوى إلى الركن الصديع
قريتي من يومها تخشى الحياه
كان زهران صديقا للحياه
مات زهران وعيناه حياه
فلماذا قريتي تخشى الحياه .

نتمني ان نكون قدمنا صفحات مشرقة من حياة الرائد صلاح عبد الصبور الانسان و المبدع ثورة الشعر التي أتي من خلال الاداء بكل تهويماته المتنامية بمرحلة تكشف لنا عبقريته بين الواقع و الخيال في تأصيل فني يواكب حركة و تطور البناء الشعري لوحدة القصيدة المعاصرة انه الفارس " صلاح عبد الصبور " الذي يقدم لنا رسالة الفن الي الانسانية كي نري العالم من منطوق جمالي مع دلالات النص التجديدي لفن الشعر في تذوق حقيقي مؤثر بين الوجدان و العقل تبقي مسافات القصيدة الوليدة تنتظر لحظة الميلاد –
فقد استحق بشعره و مسرحه الخاص ان يتصدر فوهة الوجودية دائما –
مع الوعد بلقاء متجدد لتغريدة الشعر العربي ان شاء الله

إرسال تعليق

 
Top