GuidePedia

0
برنامج أخطاء شائعة
إعداد وتقديم:
رجاء حسين
--------------------------

السلام عليكم و رحمه الله و بركاته ...نسعد بصحبتكم في الدقائق التالية و حلقة جديدة من برنامجكم الأسبوعي: [أخطاء شائعة]
حيث نعرض فيه لأهم وأشهر الأخطاء التي نقع أحيانًا فيها إما عن عدم معرفة وإمّا تساهلًا منا في اتباع قواعد لغتنا الجميلة..ولن أقول سوى أنها يكفي أن تكون لغة القرآن الكريم حتى نحتفي بها بالشكل اللائق ونظهر لها ما تستحقه منا من اهتمام واحترام. موضوعنا اليوم عن الهمزات ... والآن هيّا بنا.
من كتاب:
{تبسيط قواعد الإملاء}
إعداد وتقديم أستاذة/ رجاء حسين
[حقوق النشر محفوظة]
------------------------

همزات غاضبة
{ حكاية همزة الوصل وهمزة القطع}
=================

هل تخيلت يومًا أن الهمزات قد غضبت منا، وأنها غادرتنا إلى غير رجعة، غير آسفةٍ علينا، وهل تخيل أحدنا أن تعاملنا المؤسف مع الهمزات قد ينتهي يومًا ما تلك النهاية المأساوية؟
ولكن ما الذي قد يُغضب الهمزات منا؟ وماذا سنفعل إذا استيقظنا يومًا ما لنجد الهمزات وقد غادرتنا إلى كوكب آخر؟ ربما تجد فيه بعض الاحترام الذي لم تجده عندنا؟ أو تُقابل ببعض الاهتمام والتقدير الذي بخلنا به عليها؟
كيف سيكون شكل كلامنا وكتاباتنا؟ كيف سيكون شكل نطقنا للحروف المهموزة كلها؟
تعالوا معا في جولة جديدة مع الهمزات علنا نستنطقها لتبوح لنا بما تعانيه منا؛ ربما نستطيع القضاء على أسباب معاناتها، ربما نستطيع أن نمنحها بعض ما تستحقه منا من احترام واهتمام وتقدير.
في الحلقات السابقة استمعنا إلى همزتي {الوصل والقطع} وعرفنا منهما الكثير من المعلومات وفي هذه الحلقة تحاول كل منهما إثبات مدى أهميتها في الكلام؛ مبينة لنا بعض أحوالها، وما الذي يمكن أن يحدث عندما نتجاهلها أونضعها بموضع غير موضعها الأصلي فهيا بنا معا في الدقائق القادمة لنستمع إلى {الهمزات الغاضبة} 
----------------------------------- 
أولا : همزة القطع
-----------
س1- مرحبا بهمزة القطع... لماذا أنت غاضبة هكذا؟ كنت أظن أن أختك فقط هي التي تشعر بالغضب؟
ج1- لماذا أنا غاضبة ؟ وهل هذا أمر بحاجة إلى سؤال؟ ألا ترى ما يفعل البعض بي، وكيف يتجاهلون وجودي ويسيئون معاملتي؟ إن ما يصيب {همزة الوصل} يصيبني أنا أيضًا.
......................................
س2- هل يمكنك الهدوء قليلا .. على الأقل لنتعرف عليك أكثر؟
ج2- أنا همزة القطع، همزة متحركة، أقع في أول الكلام، أنطق بوضوح في ابتداء الكلام، وفي وسطه.
---------------------------------------
س 3 – وماذا أيضا؟
- ج 3 - أُرسم فوق الألف إذا كنت مضمومة { أُ } أو مفتوحة { أَ }.
- وأُرسم تحت الألف إذا كنت مكسورة { إِ }. 
هل ترى هذا أمرا صعبا؟
.......................................
س4- هكذا بدأت أتوه معك أنا أيضًا؛ فالكلام كثير كما تعرفين، أريد تحديدًا أكثر؛ حتى أتعرف عليك بشكل أسرع وأفضل ؟
ج4- لقد رسمت لك في اللقاء السابق خريطة تواجدي بخطوط واضحة، كما فعلت همزة الوصل ؛ لنسهل عليكم الأمور، ورغم هذا نجد الكثيرين يصرون على موقفهم منا!
-----------------------------------------
س 5 – نعم هذا صحيح وقد بدا الأمر أسهل من ذي قبل بالنسبة للتعامل مع الهمزات، ولكن ما المشكلة بالضبط حتى نساعد في حلها؟
ج 5- المشكلة الكبرى التي نعاني منها هي تجاهلي أنا {همزة القطع} في الكثير من الكلمات؛ فهل يصعب عليهم كتابتي؟ أم أني لا أعني لهم شيئا بالمرة؟!
-------------------------------------------
س 6 – ياهمزة القطع، أرجوك لا تغضبي منا؛ والتمسي العذر للأصدقاء؛ فربما لا يدركون أهمية الالتزام بوضعك في مكانك المناسب؟
ج 6 – نعم، من الأفضل أن نفترض ذلك؛ وحتى يكون الأمر واضحا سأضرب لكم بعض الأمثلة على الخطأ في حقي، وسأوضح لكم ما يحدث نتيجة هذا الخطأ
----------------------------------------
س 7- أعتقد أن هذا هو العدل وبعد ذلك لا يحق لأحد منا الخطأ في حقك أبدا؟
ج 7 – نعم، هذا ما أتمناه بالفعل، والآن سأذكركم ببعض الأماكن التي أكون بها، وبعدها نفصل الأمور:
انظر معي أين أكون؟ على سبيل المثال:
أولا: الماضي من الثلاثي المبدوء بهمزة ومصدره: {أمرَ/ أمرًا}
ثانيًا: الماضي من الرباعي والأمر منه ومصدره مثل: 
{أقبل / أَقبِل / إِقبال}
ثالثًا: كل مضارع مبدوء بهمزة:
{ أنا : أكتب/ أقرأ/ ألعب}
..................................
س8- هل يمكن حذفك في بعض الأحيان مثل همزة الوصل؟
ج8- لا ، لا يستطيع أحد حذفي من الكلمة، وإذا حذفني أحدهم يكون قد وقع في خطأ إملائي؛ ولننظر مثلا إلى الفعل {أقبَلَ} ماذا نفهم منه؟
-----------------------------------------
س 9 – لقد فهمت أن أحدهم قد أقبل، أي جاء وقدم، وهو فعل ماضٍ رباعي، ومصدره {إقبال} هذا واضح وسهل الفهم أليس كذلك؟
ج 9 – بلى، هو كذلك والآن هب أحدهم أخطأ وتجاهلني وكتب الفعل كالتالي {اقبل} ماذا ستفهم منه؟
-------------------------------------------
-س 10 - لا هذا الفعل مختلف تماما؛ فهو فعل أمر من الفعل الثلاثي {قبِل} أي وافق، ومصدره {قبول}!
يا للهول لقد تغيرت الأمور بالكامل بمجرد نسيانك! ما كل هذا؟
ج 10 – ها قد رأيت بنفسك! 
الفعل صار أمرا بدلا من كونه ماضيا
الفعل أصبح ثلاثيا بدلا من كونه رباعيا
أصبح يعني طلب الموافقة بدلا من كونه يخبرنا بقدوم أحدهم
مصدره تغير من {إقبال} إلى {قبول}
------------------------------------------------
س 11 – هل نطمع منك في مثال آخر لزيادة التوضيح؟
ج 11 – نعم، فالأمثلة كثيرة جدا لا حصر لها، خذ مثلا الفعل {أكتب}، سنفترض أحدهم تجاهلني وكتبه {اكتب}، هل تدري ماذا فعل؟
أكتب: فعل مضارع وفاعله ضمير مستتر تقديره {أنا} مما يعني أنني كمتحدث الذي أقوم بالكتابة
أما {اكتب} فهو فعل أمر مبني، وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره {أنت} وهو يعني توجيه الأمر بالكتابة إلى أحدهم
.....................................
س12 - { همزة القطع } : لقد قدمت نفسك إلى الأصدقاء بشكل رائع، وكذلك فعلت همزة الوصل، ورغم ذلك يقول بعض الأصدقاء أنهم يحتارون بينكما، فما العمل؟
12- أعلم ذلك، ولكن هناك طريقة قد تسهل عليكم التفريق بيننا، وأعتقد أن أغلب الأصدقاء يعرفونها؛ لأني ذكرتها في اللقاء السابق
....................................
............................................
س 13- عفوا وما هي تلك الطريقة؟ هل نطمع أن تذكرينا بها؟
ج 13- هي نعم؛ فلا بأس ببعض اللعب أحيانا حتى نفهم، هي عبارة عن لعبة بسيطة، تشبه لعبة {الغميضة أوالاستغماية}، حيث تأتي قبل الكلمة المبدوءة بهمزة، وتضع أمامها حرف الواو، أو الفاء، كما تحب ثم تنطقها.
............................................
س 14- وماذا يحدث عندما أنطقها؟
ج14- إذا نطقت الهمزة بوضوح بعد الواو أو الفاء تكون تلك الهمزة هي أنا { همزة القطع }، وإذا لم تنطق الهمزة؛ تكون أختي { همزة الوصل }.
................................................
س15- هذا رائع فعلا، هذه لعبة مسلية، هل يمكنك التوضيح ببعض الأمثلة؟
ج15- بالطبع، فلا أريد أن يخطئ أحد بحقي بعد ذلك، وأحب أن تكون الأمور واضحة، انظر إلى هذا المثال: لو قلت:
اتصل صديقي / واتصل أخي / فاتصل
اقرأ الكلمات: {اتصل / ثم / واتصل / فاتصل} ماذا ترى؟
- في الكلمة الأولى: كأنك أنت؛ فقد نطقتُ الهمزة.
- أما الثانية والثالثة: فلم أنطق الهمزة، ولكن نطقت التاء مباشرة بعد الواو.
-- حسنا .. هذه هي أختي {همزة الوصل}.
والآن مع بقية اللعبة، انظر إلى ما يأتي، وحاول النطق الصحيح له:
{ أمر المدير / وأمر المدير / فأمر } ، ماذا رأيت؟
- في الحقيقة لقد أجبرتني الهمزة هنا على نطقها رغم كل محاولاتي للتهرب من نطقها.
- رائع، هذه هي أنا { همزة القطع }، ولا وسيلة أمامك سوى نطقي بوضوح، لقد قطعت عليك الطريق بين نطقك { الواو والميم } و { الفاء والميم }.
...................................................
س16- أنت مثل قاطعي الطريق إذن؛ وأراك سعيدة بذلك؟
ج16- نعم وأنا سعيدة أكثر لأن اللعبة أعجبتك
...........................................
س17- نعم لقد أعجبتني؛ لقد جعلت الأمر أكثر وضوحا.
.
ج17- هكذا أنا أحاول جعل الأمور سهلة وبسيطة، ولكن البعض منكم يصر على تجاهلي أحيانا أو كتابة همزة الوصل مكاني؛ مما يتسبب في غضبنا أنا وهمزةالوصل.
..........................................
س18- نعم، لديك حق؛ هذه مشكلة عامة نراها باستمرار.
ج18- أنت تتفق معي إذن أن الأمور بحاجة إلى الانضباط أكثر في كتابة الهمزات أليس كذلك ؟
- بلى ، أتفق معك تمامًا وأتمنى أن يعاملك الجميع بما تستحقينه من الاحترام
- ---------------------
من كتاب 
{تبسيط قواعد الإملاء}
إعداد وتقديم/
{أستاذة/ رجاء حسين}
[حقوق النشر محفوظة]
===============
- وأخيرًا وليس آخرا أرجو أن يكون هذا الجهد المتواضع مفيدًا خالصًا لوجه الله تعالى ،اللهم اجعلنا ممَن تعلّم وعلّم
- ------------------------
إلى هنا انتهت حلقة اليوم، أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه 
وإلى لقاء آخر في حلقة قادمة إن شاء الله
أرق تحياتي رجاء حسين
==================

إرسال تعليق

 
Top