GuidePedia

0
"عفاريت-عدلى-علام" ومسرحية "د. فاوستس"
 بقلم د.طــارق رضــوان
كتب المؤلف المصرى يوسف معاطى قصة"عفاريت-عدلى –علام" وعرض فيها شخصية عدلى علام
 تدور أحداث المسلسل حول (عدلي علام) وهو موظف بهيئة دار الكتب، وهو محب للقراءة ومهتم بالثقافة، يعيش مع (حياة) زوجته النكدية، وأخيها (عربي) تحت سقف واحد، تظهر له عفريتة (سلا)، تطلب منه أن يجعلها في حياته...
ويقدم يوسف معاطى شخصية عدلي علام الذى يعمل فى هيئة دار الكتب على درجة وكيل وزارة، وتنحصر اهتماماته في الشأن الثقافي والحركة الثقافية فى مصر والعالم العربي، كما يكتب مقالات فى السر تحت اسم مستعار في احدى الصحف، وتساهم في تحريك الرأي العام فى هذا الوقت.
تدور أحداث المسلسل حول رجل مهووس بالقراءة والكتب، يحصل بالصدفة على كتاب قديم مليء بالشفرات والرموز السحرية، لتظهر له عفريتة يتضح أنها مرتبطة بالكتاب، فيبدأ مغامرة لمحاولة صرف الجنية والعودة لحياته الطبيعية. و يتعلق بها الى حد ما.. لكنه تعلق ليس تعلق حبيب بحبيبته فهو لم يستطع أن ينسى حبيبته السابقه "ملك" التى أحبها فى ريعان شبابه . فيخبر سلا بانه لا يستطيع ان ينسى حبه القديم مما أغضب الجنيه سلا وسبب لها عذاب نفسى وأيضا سبب لها سجن من ملك الجن. ويقوم المير الجنى سلال بمحاولة التفرقه بين عدلى وسلا تارة بالتهديد لعدلى وتارة بتحقيق احلام عدلى وارضاء رغباته. ويبيبن الكاتب كيف باع عدلى روحه للشيطان فى سبيل الحصول على رغباته ووصوله للبرلمان.
 وجدير بالذكر أن عدلى يحاول الوصول للثروه والمنصب العالى الذى كان سببا فى بعده عن الزواج من ملك فى شبابه حيث كان فقيرا وتزوجت هى من رجل غنى "ّذكى أبو العيون"
كريستوفر مارلو ( 1564 ( 1593 - مسرحي إنجليزي موهوب عاصر شكسبير وأبدع أعمالا شعرية ومسرحية كانت تقارن بأعمال الشاعر الانجليزي الشهير بل وتضارعها في بعض الأحيان لدرجة أن هناك من علماء النقد ومؤرخي الادب من لا يزالون حتى أيامنا هذه يذهبون إلى أن مارلو هو الكاتب الحقيقي للأعمال التي تحمل اسم ويليام شكسبير وربما أعان على هذه التصورات حقيقة أن مارلو نفسه كان شخصية تحيطها غلالات من الغموض أو الشكوك..
 كان جامعيا وكان مغامرا وكان فنانا وكان طائشا وكان جاسوسا للحكومة وكان مغامرا وكان رائدا في قرض الشعر الانجليزي المرسل (بلانك فيرس ) وفي إبداع المسرحية التراجيدية.. وهناك من دارسي الادب الإنجليزي من يقول بأن مارلو كان يمكن أن ينافس شكسبير لو أمتد به العمر.. ذلك لأن كرسيتوفر مارلو دخل من فرط رعونته في مبارزة حمقاء أودت بحياته وكان في سن التاسعة والعشرين.
مسرحية الأديب الإنجليزي كريستوفر مارلو
دكتور فاوستوس
Doctor Faustus
 تبدأ الحكاية بمشهد الدكتور جون فاوستوس ( فاوست ) الاستاذ المتبحر في دنيا المعارف والعلوم : استبد به الملل والضجر من حياته الجامعية الجافة الرتيبة برغم أنه ارتقى إلى منصب أستاذ علم الديانة في جامعة وتنبرغ إلا أنه سئم تدريس العلوم التقليدية يزيد فيها ويعيد على مسامع الطلاب حيث لا جدوى ولا غناء عن أحاديث المنطق الشكلي أو عن متون العلوم الطبية الموروثة من دفاتر القدماء.
 لاشيء يثير فضول العالم الكبير فما الذي يمكن أن يذهب عنه الضجر وملك التكرار ؟ أنه شئ واحد اسمه فنون السحر واجتراح الخوارق وتحدي قوانين الطبيعة التي تواضع عليها البشر على مر السنين.. فما بالك إذا ما كانت فنون السحر والخوارق المعجزة هي التي تهيئ السبيل نحو استجماع مقاليد القوة وأن القوة هي سبيل المكانة والسيطرة والقدرة غير المحدودة على تسخير قوانين الطبيعة لخدمة الإنسان
 هنا تتكشف غلالات الاسطورة الموروثة من أيام الزمن القديم : يظهر اثنان من أهل السموات أحدهما ملاك الخير الذي يحذر من أن ممارسة السحر أمر لا يجلب سوى لعنة من السماء بينما يؤكد الآخر - الكائن الشرير - بأن السحر يمكن أن يعود على الساحر بعطايا ومكاسب بغير حدود ولأن فاوستوس إنسان فهو يضعف أمام حديث المكاسب والسلطان ومن ثم يبدأ في حساب المعادلات واستفتاء علم الرياضيات في محاولة بغير هوادة لاستحضار روح الشيطان الذي يمكن أن يرضي أهواء البشر ويروي ما يتعطشون إليه من طموحات وأطماع.. كم أمضى الباحث الدكتور ساعات طوالا وهو حبيس مكتبته أو مختبره - يقرأ ويقارن.. يدون ويجمع ويطرح مستخدما تضلعه في اللغة اللاتينية التي تفتح أمامه أسرار ما دونته أقلام علماء وباحثين سابقين وجاء اليوم الذي أوشك أن يقترب فيه من اللقاء مع الشيطان..
 لكنه يتلقي زيارة أخرى من جانب أهل السماء.. ملاك الخير الذي يهيب بالعالم الإنسان أن يتوب ويندم عما فعل ويطلب من ربه الغفران بينما لا يتورع الآخر، نذير الشؤم داعية الشر عن تذكير فاوستوس ببريق الثروة وهيمنة السلطة وعظمة القوة والسيطرة التي تنتظره لو واصل المسير.. حينئذ تتركز الأضواء ويسود المكان سحابات تنبئ عن حدث يقع كالنذير..
 لقد ظهر مفستوفيليس الشيطان أو هو بالأدق أحد أعوان كبيرهم ابليس ( واسمه لوسيفر ) وخاطب فاوستوس قائلا :
 ـ سأكون عبدا لك.. أقول لبيك وأصبح طوع بنانك في حالة واحدة وهي أن توقع عقدا معنا وتبرم صفقة تكتبها بدمك تبيع بمقتضاهما روحك للشيطان في مقابل أن نتيح لك ما تطمع في نيله من ثروات وسلطات وإمكانات.
بدمه السائل مهر الدكتور فاوست عقد الصفقة مع الشيطان.. باع روحه لحساب إبليس أو فلنقل لحساب أطماع القوة والمال والجاه.. بنود العقد تمنح البني آدم فاوستوس وقتا حسبه طويلا - وهو 24 سنة لا غير - يتمتع فيها بما يشتهي وفيها تكون روحه ملكا لإبليس..
ها هو فاوستس يبدأ مطالبه راغبا في زوجة. وكم كانت صدمته حين جاءته الإجابة :
 ـ الزواج رابطة مقدسة يا إنسان. والشياطين لا يتعاملون مع المقدس.. وكل ما نستطيع تقديمه لك هو عشيقات مجرد عشيقات من لحظتها أدرك العالم الألماني جسامه اللعنة التي بدأت تلاحقه.. وكلما حاول إبداء التوبة والإنابة أطلق الشيطان مواكب من بعد مواكب كان أهمها موكب الخطايا المهلكة السبع في حياة البشر وهي على الترتيب : الغرور.. الجشع.. الغضب.. الحسد.. الشره.. التراخي ثم الفسوق.
 ومن مواكب الخطيئة إلى رحلات رتبها الشيطان لشريكه جون فاوستوس طافا فيها معالم أوروبا.. وبعدها طافت شهرة فاوستوس نفسه عبر الأقطار إلى معاهد العلم وبين جدران القصور والقلاع حتى بلغت شهرته إمبراطور ألمانيا الذي استدعاه طالبا منه تحضير روح الإسكندر الأكبر ذي القرنين فما كان من فاوستوس إلا أن اعترف بأن قصاراه أن يستدعى روحا شبيهة بروح الفاتح المقدوني القديم..
 ينصرم حبل الأيام فلا تجدي المكافآت ولا الثروات تنفع اقتربت الاحداث من نهاية سنوات العقد الشيطاني الاربع والعشرين.. يحاول صاحبنا أن يطلب الغفران ندما فيعاجله الشيطان مهددا بأن يمزق أوصاله إربا إذا أبدى الندم -.
 تحين الساعة الأخيرة فلا يجدي إبداء الندم فتيلا - يودع فاوستوس زملاءه الاساتذة العلماء معترفا في أشعار المسرحية بأنه أضاع فرصة خلود الروح في عالم المسرة والبهاء الأبدي مقابل متع فانية
نشاهد في سياق المسرحية شخصية هيلين - طروادة بطلة ملحمة الأوديسة رمزا للجمال الكامل والسحر الأخاذ والمتعة الحسية التي لا تقاوم ومع ذلك تأتي اللحظة التي تذوب فيها هيلين مثل شمعة منصهره ثم تختفي لأنها كانت شبحا مجرد شبح بمعنى أن كان جمالها وهما لا يمت بصلة إلى جوهر الجمال. كما نشاهد فى "عفاريت-عدلى-علام" شخصية سلا بنت الأسد الغضوب ومدى حبها لعدلى وكيف أن هذا يثير غيرة الأمير سلام (الجنى) محاولا تارة أن يساعد عدلى لتحقيق أحلامه كى يصرفه عن حب سلا وتارة أخرى يهدد عدلى والذى بدوره يستغل ذكائه فى الاستفاده من قدرات سلال

إرسال تعليق

 
Top